ماذا يضم المسجد الأقصى الحرم القدسي الشريف ؟

أصدر الصندوق الهاشمي لإعمار المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة والإدارة العامة لأوقاف القدس وبالتعاون مع الجمعية الفلسطينية الأكاديمية للشؤون الدولية-القدس الطبعة الثانية من دليل المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف والذي يشتمل على تعريف تاريخي منقح وموثق ل 136 معلماً من معالم المسجد تعكس ما أصدرته هذه الهيئات عام 2018 من خارطة للمسجد، بحيث يعتبر هذا الدليل المعتمد رسميا لشرح تاريخ ومعالم المسجد.

عمان نت ستقوم يومياً بنشر أجزاء من الدليل كخدمة للمجتمع:

 

 المسجد الأقصى الحرم القدسي الشريف  

يقع المسجد الأقصى/ الحرم القدسي الشريف في الزاوية الجنوبية الشرقية من البلدة القديمة في مدينة القدس ويشكل سدس مساحتها، ويضم المسجد كافة الساحات والمساجد والمصليات الواقعة فوق الأرض وتحت الأرض والمآذن والمصاطب والقباب والمدارس والأبنية والأروقة والمرافق والأبواب والأسوار المحيطة بالساحة المفتوحة للمسجد الأقصى من الجهات الأربع مع ما يرافقها من مرافق، ويقدر عدد المباني بمائتي أثر معماري من حقب إسلامية مختلفة، وتبلغ مساحة المسجد الأقصى ما يقارب 144 دونم (الدونم ألف متر مربع). ويعتقد كثير من المسلمين أن الصخرة المشرفة هي أقدس مكان في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، وذلك لكثرة الروايات التي تبين أنها المكان الذي عرج بالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) إلى السموات ليلة الإسراء والمعراج التي جاءت في القرآن الكريم.

 ولا بد من التنويه إلى أن كافة الساحات والأبنية الواقعة في حدود المسجد الأقصى لها نفس القداسة والمكانة في العقيدة الإسلامية، وذلك لوجودها ضمن فضاء المسجد الأقصى فتأخذ حكمه، وكل جزء من المسجد الأقصى له نفس الفضيلة، ولا تنحصر القداسة فقط في أماكن العبادة المغلقة أو المسقوفة كالمسجد القبلي ومسجد قبة الصخرة على سبيل المثال لا الحصر، وسيان ما كان منها فوق سطح الأرض مثل قبة الصخرة أو تحت الأرض مثل المصلى المرواني، فالمعتكف في المسجد الأقصى يظل حكمه حكم المعتكف وإن كان في ساحات المسجد المفتوحة. فالعبرة هنا بالأرض (المكان) سواء كانت مسقوفة أو مظللة أو مفتوحة.

سبب تسمية المسجد الأقصى:

تنزلت تسمية المسجد الأقصى بهذا الإسم حرفياً في القرآن  الكريم من عند الله سبحانه وتعالى في الآية الأولى من سورة الإسراء. الأقصى تعني حرفياً الأبعد، وتسمية المسجد الأقصى تعني المسجد الأبعد عن مكة المكرمة زمن تنزل الوحي على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وكلمة الأقصى في اللغة قد تأخذ بعد مكانة إضافة إلى بعد المكان وبهذا يكون المسجد الأقصى هو المسجد صاحب المكانة المقدسة وهذا أقرب عقديا من التفسير الذي يقصره على بعد المكان، والمسجد الأقصى موجود في الأرض المباركة كما ورد في القرآن الكريم: "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ" (سورة الإسراء:1)

المسجد الأقصى
المسجد الأقصى

وتتمتع ثلاثة مساجد في الإسلام بقدسية ومكانة خاصة كما ورد في الحديث الشريف، فعن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: "لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إِلَى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ: مَسْجِدِي هَذَا، وَمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وَمَسْجِدِ الْأَقْصَى" (صحيح مسلم).

 والمسجد الأقصى هو أولى القبلتين وثاني المسجدين، فقد كان ثاني مسجد وضع في الأرض بعد الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، فعن أَبَي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّ مَسْجِدٍ وُضِعَ فِي الْأَرْضِ أَوَّلَ ؟ قَالَ : "الْمَسْجِدُ الْحَرَامُ ، قَالَ : قُلْتُ: ثُمَّ أَيٌّ ، قَالَ: الْمَسْجِدُ الْأَقْصَى ، قُلْتُ : كَمْ كَانَ بَيْنَهُمَا ، قَالَ: أَرْبَعُونَ سَنَةً ثُمَّ أَيْنَمَا أَدْرَكَتْكَ الصَّلَاةُ بَعْدُ فَصَلِّهْ فَإِنَّ الْفَضْلَ فِيهِ ".(متفق عليه)

ويضم المسجد الأقصى مستويات البناء الآتية: 

 المستوى الأرضي تحت سطح الحرم الشريف، ويضم آبارا وقنوات للمياه وبعض المباني المغلقة بالأتربة.

 ويضم هذا المستوى المسجد المرواني (إلى الشرق من الجامع الأقصى) ومصلى البراق ومصلى الاقصى القديم (الواقع تحت أساسات المسجد القبلي) ومصلا باب الرحمة خلف باب التوبة وباب الرحمة (ويسمى بالباب الذهبي) والأبواب المغلقة: الباب المفرد، الباب المزدوج، الباب الثلاثي وباب البراق (المغاربة) و باب السلسلة.

المستوى الأول ويضم المسجد القبلي (الجامع الاقصى) والساحة الرئيسية والبوابات المفتوحة والأروقة، ومجموعة كبيرة من المصاطب والآبار والأسبلة والأبنية.

ومستوى علوي يرتفع عن سطح الأرض قليلا ويضم قبة الصخرة وصحن قبة الصخرة والقباب والأبنية والبوائك المحيطة بها.

الحرم القدسي الشريف
الحرم القدسي الشريف

 

 

ننشر غدا القباب التي يحتويها المسجد الأقصى للإطلاع على كامل الدليل

 

 

 

يتبع.. ylliX - Online Advertising Network

أضف تعليقك