ماذا تناول كتاب الرأي في منتصف الأسبوع ؟ "استمع"

الرابط المختصر



نال التعديل الوزاري الجديد اهتمام كتاب الصحف المحلية لهذا الْيَوْمَ، إذ كتب في الغد ماهر أبو طير تحت عنوان " ليعذرنا رئيس الوزراء فهذا حمل كاذب "



ليعذرنا رئيس الحكومة، وهو الذي لا يتسع صدره للنقد، وفقا لما يسربه بعض الذين حوله وحواليه، حين نسأله عدة أسئلة، ما هو سبب اخراج وزير الثقافة، مثلا، ما هو سبب اخراج وزير الاعلام، ما هو سبب اخراج وزيرة الطاقة المتمكنة من ملفها في عز توسع مشاريع الطاقة في الأردن، ما هو سبب إلغاء منصب وزير دولة للاستثمار، زمن الراحل معن قطامين، ثم العودة به عبر وزارة الاستثمار، وأين هي نكهة الفريق الاقتصادي الجديد، اذا كان وزيرا المالية والتخطيط قد بقيا في موقعيهما، ولهما كل الاحترام، ولماذا أخرجت وزير التربية والتعليم ، والتعليم العالي، في عز بدء العام الدراسي، زمن كورونا، وقد كان الأولى ان يبقى قليلا، في هذا التوقيت على الأقل.

ثم لماذا تركت وزارات بحاجة الى عمليات جراحية مثل الصحة، وغيرها من وزارات أساسية، عليها ملاحظات كثيرة، فتم التركيز على وزارات اقل تأثيرا، اذا جاز التعبير، وترك وزارات أساسية؟



نسيم عنيزات في الدستور تحت عنوان " تعديل يطيل عمر الحكومة دون أزمات"

 يبدو ان الطريق ممهدا امام الحكومة في عبور العام دون قنابل مفخخة او ازمات مفتعلة في طريقها كالتي واجهتها في بداية تشكيلها .

فالقرارات المرتقبة والتعديل الوزاري يشكل خطوة ايحابية في عهد الحكومة بعد ان منحها عمرا جديدا للبقاء في الدوار الرابع لاستكمال بعض الملفات على طاولتها خاصة الاصلاح السياسي والدفاع عن التعديلات القادمة امام مجلس النواب في دورات المقبلة.



وفي الرآي كتب حسين دعسة تحت عنوان " ما بعد التعديل الرابع: تشاركية وتشبيك لتفعيل قوة مخرجات اللجنة الملكية "

حتى نعي ونتعرف على أهمية التعديل بالنسبة للدولة الأردنية، فقد جاء كتاب التكليف السامي، واضحاً، واضعا تحديات أمام الرئيس، بحيث يكون معنياً برئاسة وتشكيل حكومة جديدة، على أن تضم قيادات كفؤة ومتميزة، قادرة على حمل المسؤولية الموكولة إليها بموجب الدستور.

وفي الرؤية الملكية التي تضمنها كتاب التكليف، حدد جلالة الملك بالإرادة السامية: يأتي تشكيل هذه الحكومة في ظرف استثنائي لم يشهد له العالم مثيلاً لعقود خلت، يتمثل في جائحة كورونا وتداعياتها، التي مست العالم بأسره، حيث لا تزال مختلف الدول تجتهد في التعامل معها، والتخفيف من آثارها الصحية والاجتماعية والاقتصادية.

 

 

radio albalad · ماذا تناول كتاب الرأي في منتصف الأسبوع ؟

 

أضف تعليقك