مؤشر بورصة عمان يتراجع

الرابط المختصر

تذبذب أداء بورصة عمان اليوم الأحد مع بدء تعاملات السوق الاسبوعية في نطاق واسع مداه 29 نقطة لتردد المتعاملين في بناء المراكز المالية ولاختبارهم توجهات الأسهم نتيجة الخسائر التي لحقت بها الأسبوع الماضي.

وأكد مراقبون ماليون ان السوق تعيش حالة من عدم التيقن حيال توجهات الأسهم وأدائها في حالة مشابهة لأسواق المنطقة التي تراجعت على إيقاع أزمة الديون اليونانية.

وأغلق المؤشر العام منخفضا بنسبة 28ر0 بالمئة إلى 2414 مقابل 2421 نقطة لاخر يوم تداول.

وقاد التراجع في السوق قطاع الصناعة الذي انخفض مؤشره الفرعي بنسبة 95ر0 بالمئة ثم القطاع المالي بنسبة 19ر0 بالمئة فيما ارتفع قطاع الخدمات بنسبة 25ر0 بالمئة.

وبلغ حجم التداول الإجمالي حوالي 2ر25 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 3ر27 مليون سهم تم تنفيذها من خلال 8342 عقدا.

ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها والبالغ عددها 158 شركة مع إغلاقاتها السابقة تبين ان 62 شركة أظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها بينما انخفضت أسعار أسهم 61 شركة استقرت اسعار اسهم 35 شركة اخرى.

واستحوذت اول خمس شركات على ما نسبته 8ر37 بالمئة من التداول الاجمالي في مقدمتها تعمير القابضة 7ر2 مليون دينار والمستثمرون العرب المتحدون 5ر2 مليون دينار والبنك العربي 8ر1 مليون دينار والاهلية للمشاريع 4ر1 مليون دينار ومناجم الفوسفات الاردنية مليون دينار.

وكانت العبور للشحن والنقل والشرق الاوسط للصناعات الدوائية والكيماوية والمستلزمات الطبية والمتكاملة للمشاريع المتعددة وحدائق بابل المعلقة للاستثمارات والبركة للتكافل ابرز الشركات الرابحة.

فيما كانت التحديت للاستثمارات العقارية والشرق الاوسط للاستثمارات المتعددة والاتحاد للاستثمارات المالية والبلاد للأوراق المالية والاستثمار وفيلادلفيا لصناعة الأدوية ابرز الشركات الخاسرة.

أضف تعليقك