مؤسسات المجتمع المدني تدعو لملاحقة إسرائيل على جرائمها

مؤسسات المجتمع المدني تدعو لملاحقة إسرائيل على جرائمها
الرابط المختصر

وقع عدد من مؤسسات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية والفنية بيانا دانوا فيه القرار العسكري الإسرائيلي القاضي بتهجير كل فلسطيني يقيم في أرضه دون أن يحمل ترخيصا من الحاكم العسكري، وخاصة في مدينة القدس، الأمر الذي اعتبره البيان اعتداء من قبل حكومة الاحتلال وخروجا على كل المواثيق والقرارات الدولية.

 وطالب الموقعون لمواجهة القرار الإسرائيلي بعقد قمة عربية استثنائية، ومراجعة المبادرة العربية للسلام، كا دعت إلى دعم الجهود الأردنية لبلورة موقف دولي لوقف التحدي الإسرائيلي للشرعية الدولية، وإلى تشكيل لجنة من القانونيين لملاحقة إسرائيل في المحاكم الدولية والوطنية ومحاكمتهم.

 كما دعا البيان منظمة المؤتمر الإسلامي لعقد اجتماع قمة إسلامية لوضع مقدرات الأمة موضع الفعل على الساحة الدولية، وحشد الجماهير العربية لدعم كل تلك الخطوات.

 

وتاليا نص البيان:

نحن الموقعين أدناه من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني الأردني وآخرين بصفتهم الشخصية، وبعد أن اصدرت إسرائيل قرارها العسكري بتهجير كل فلسطيني يقيم في أرضه ولا يحمل ترخيصا بذلك من الحاكم العسكري ، وخاصة في القدس عاصمة الدوله الفلسطينية . وهو ما يعتبراعتداء من قبل حكومة الاحتلال وخروجا آخر منها على كل المواثيق والقرارات الدولية واستهانة بكل القيم التي ناضلت من أجلها شعوب العالم وكانت أساسا في بناء حضارة الإنسان، نهيب بمؤسسات المجتمع المدني في الوطن العربي والإسلامي للعمل فورا، وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني الدولية والأمم المتحدة وقوى السلام في العالم، لرد العدوان، ووضع الإجراءات التالية موضع التنفيذ

1-عقد قمة عربية استثنائية عاجلة لبحث موضوع العلاقة العربية الاسرائيلة واصدار قرارات تأخذ صفة التنفذ السريع لوقف مايجرى على الارض الفلسطينه ومراجعة المبادره العربية للسلام ووضع استراتيجية واضحة تبين الموقف العربي الممثل للأمة وجماهيرها .دعم مواقف جلاله الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية التي ساهمت مساهمة كبيرة في بلورة موقف دولي لكبح تحدي إسرائيل للشرعية الدولية وتعرضها لمصالح الدول المشروعه في منطقة الشرق الأوسط.

2-وندعو الجامعة العربية إلى إعتبار مواقف جلاله مواقفً عربية عامةً تدعمها كافة الدول في كل المحافل الدولية والقومية والأقليمية .

3-تشكل الجامعة العربية لجنة من القانونيين العرب وغيرالعرب لملاحقة اسرائيل في المحاكم الدولية والوطنية ومحاكمتهم عن الجرائم التي اقترفوها خلافاً لقواعد القانون الدولي الانساني المرعبة على اعتبار أن مسؤولية حماية الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال مسؤولية دولية بحسب ااتفاقيات جنيف الأربعة واتفاقات لاهاي، والبروتوكولات اللاحقة لها.

4-حشد الجماهيرالعربية وتجميع قواها دعماً لهذه الخطوات ورفدها في العمل على انشاء الدولة الفلسطينيه القابلة للحياة على الارض الفلسطينية ودعوة مجلس الأمن الدولي للاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها في القدس فورا والعمل على إنهاء ا الأحتلال ومقاطعه حكومة اسرائيل العنصرية إن لم تستجيب لذلك أسوة بما حدث مع جنوب افريقيا العنصرية في القرن الماضي .

5-دعوة منظمة المؤتمر الإسلامي لعقد اجتماع قمة إسلامية لوضع مقدرات الأمة موضع الفعل على الساحة الدولية.

6-تقوم الحكومات العربية بتقديم العون المادي للشعب الفلسطيني تثبيتا له على أرضه وذلك بالتعاون مع الأمم المتحدة ما أمكن ومع السلطة الفلسطينية وتشكيل لجنة رفيعة المستوى لهذه الغاية.

7-تقوم الجامعة بالتدخل الجماعي لدى كل من السلطة وحركة حماس لوضع حد للشقاق بينهما، وتشكيل حكومة وحده وطنية ذات برامج واضحة متفق عليها .

 

وعليه نوقع

الاسـم

معالي م. سمير الحباشنة سعادة م. محمد أبوعياش، م.رسلان مطر سليمان، المحامي خالد الشبلي العبادي، معالي د. حمزة حداد سعادة، م.كمال المضاعين سعادة، م. باسل حماد، معالي د.عبدالله عويدات، سعادة السيد فالح الطويل، سعادة د. عبد النور حبايبة، السيد هشام زهران، سعادة د. خالد الشرايرة، عطوفة د. وليد الترك، سعادة السيدة نهى المعايطة، الدكتور محيي الدين المصري، سعادة السيد رياض الصرايرة، سعادة م. عبد موس النهار سعادة السيدة لوريس احلاس، سعادة السيد فخري أبو شقرة، سعادة م. معن ارشيدات، الدكتور محمود الخلايلة، سعادة د. هشام أبو عرقوب، سعادة م. نجاتي الشخشير، سعادة د. موسى شتيوي، سعادة ياسر عكروش، معالي د. عادل الشريدة، سعادة السيد عارف العبادي، عطوفة د. أحمد الرفاعي، سعادة د. خليل ابو عياش، عطوفة أكرم مصاروة، الفنان محمد الجالوس، عطوفة المحامي خلف المحاسنة، عطوفة م. عبد المنعم الزعبي، الأستاذ رعد التل، الأستاذ عصمت حباشنة، سعادة سامي غوشة معالي، د.عبدالحافظ الشخانبة، الفنان أنور حدادين، عطوفة روحي الكايد، د.أياد الشوارب، د.كايد عبد الحق، د.نزار حداد، م.محمد الرحاحلة، السيد محمد شاهر الفايز، السيدة سماح مسنات، د.نضال القطامين، السيد كمال فاخوري، سعادة محمد الازايدة، السيد عادل محمود، السيد موسى بجالي، السيد سليمان عبيدات، د.أمل نصير، د.هشام غرايبة، معالي د.كامل أبو جابر، سعادة عارف الطراونة، د.غالب علاوين، السيد مروان الشريدة، السيد سامي شريم، م.عبدالله الجبور، سعادة منذر النسور، السيد سائد بني هاني، د. فايز الحوراني، د.سهيلة الطوال، م.جمال الصعوب، م.سمير سليمان، السيد فاضل عيي، السيد محمود السرحان، السيد حسن عبد الله الصلاحات، السيد وجية العتوم، السيد علام عبد الرحمن خليفة، السيد صالح على، السيد عيسى حسن، د.غازى السعدى، د.جميل العموش، د.طارق الصرفندى، د.شفيق حداد، السيد سميح الحباشنة، السيد محمد الحباشنة.

.

أضف تعليقك