لماذا قاطعت الجبهة الوطنية للاصلاح مسيرة انقاذ الوطن ؟ ‎

لماذا قاطعت الجبهة الوطنية للاصلاح مسيرة انقاذ الوطن ؟ ‎
الرابط المختصر

قررت الجبهة الوطنية للإصلاح عدم المشاركة بالمسيرة التي تنوي حركة الإخوان المسلمون وحراكات شعبية وشبابية مختلفة تنظيمها تحت شعار "جمعة إنقاذ الوطن" المقررة من المسجد الحسيني الى ساحة النخيل في 5 تشرين اول القادم ، مع اعطاء الحق لأعضاء الجبهة بالمشاركة بشكل شخصي في المسيرة .

ويأتي القرار ، بعد اجتماع عقده اعضاء الجبهة مساء الأحد ، وبرروا عدم المشاركة بالتصريحات الخارجة عن شخصيات في الحركة الإسلامية حول الأعداد المشاركة في المسيرة ، واعلان بعض التفاصيل عنها ، الأمر الذي تجده الجبهة تدخلا في شؤونها بحسب ما أكد عضو الجبهة الوطنية فهمي الكتوت "لعمان نت" .

وأشار الكتوت إلى أن إعلان الحركة لتفاصيل المسيرة والتأكيد على مشاركة ما يزيد عن 50 ألف متظاهر بها جاء دون علم الجبهة الوطنية ، ما يجعل المسيرة خاصة بالإخوان.

فيما أكد أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي حمزة منصور أن الجبهة ليست الإطار الوحيد للحراك الجماهيري والشعبي، مشيرا إلى حق الجميع بالعمل في الميدان الواسع.

وأوضح منصور في حديث لـ"عمان نت" أن الحركة الإسلامية كانت ضمن من سعى لتشكيل الجبهة، ولا يوجد تعارض بين تنفيذ الفعالية والتنسيق معها، مضيفا بأنه إذا تم التوافق على فعالية فإنها تكون ضمن الجبهة وإلا تكون بتنظيم من الحركة الإسلامية أو أي من الحراكات الشعبية والشبابية.

وأصدرت الجبهة بيانا أكدت خلاله أن تلاحم مكونات الجبهة هي حقيقة واقعة وستبقى الجبهة الإطار الوطني العام للحركة ‏الإصلاحية في الأردن، مشيرة إلى عدم وجود أي ‏خلاف بين مكوناتها وأن القرار المتعلق بالمسيرة الحاشدة المقترحة من الحركة الإسلامية هي حق ‏للجبهة بناء على رؤيا الأغلبية، والمضي بها هو حق للحركة الإسلامية تحترمه الجبهة.‏

وطالبت الجبهة الحكومة بإطلاق سراح كافة المعتقلين والموقوفين ‏السياسيين والكف عن اللجوء إلى "نهج الاعتقال السياسي والتوقيف كوسيلة لإرهاب المعارضين ‏وخصوصاً الشباب".

كما طالبت الحكومة ومؤسسات الدولة المختلفة بالتوقف عن التدخل ‏في خيارات المواطنين من خلال استعمال سطوة الدولة لإجبارهم على التسجيل للانتخابات.

وأشارت إلى أن الخروج من الأزمة يتمثل بإعادة النظر بقانون الصوت ‏الواحد، وإقرار قانون انتخاب ديمقراطي يشجع على عملية المشاركة ويعكس أوسع تمثيل شعبي.

وكان نائب المراقب العام للجماعة الإخوان المسلمين زكي بن رشيد قد اكد في تصريحات سابقة الحشد لمسيرة ضخمة يفوق عدد المشاركين بها 50 الف مشارك ، مشيرا في ذات الوقت في حديث سابق لعمان نت ان تحديد مكان وزمان المسيرة يعود للجبهة الوطنية للإصلاح .

وكانت شخصيات في الحركة الإسلامية قد اكدت مسبقا "لعمان نت" مشاركة الجبهة الوطنية للإصلاح فيما وصفته " أكبر مسيرة اصلاحية منذ انطلاق الحراك قبل عام ونصف ".

 

أضف تعليقك