لجنة تقصي حقائق..لقضية خطوط وتجار رغدان السياحي

الرابط المختصر

في ظل نقل خطوط السرافيس العاملة في بعض مناطق العاصمة في وسط البلد ونتيجة لاجتماع عقد في مجلس النواب حوله، تقرر تشكيل خماسية للبحث في أسباب المشكلة وتداعياتها والحلول المتاحة للخروج من هذه الإشكالية.اللجنة التي جاءت بناء على اقتراح تم تبنيه من مقرر لجنة الحريات العامة وحقوق المواطنين النائب زهير أبو الراغب في الاجتماع الذي عقد اليوم مع العاملين على خطوط السرافيس وأمين عمان عمر المعاني وأعضاء اللجنة وعدد قليل من النواب.

وتتكون اللجنة من ممثلين عن أمانة عمان الكبرى ودائرة السير وممثل عن التجار وهيئة تنظيم قطاع النقل ونقابة السواقين واحد العاملين على تلك الخطوط.

وقال النائب خليل عطية الذي حضر الاجتماع انه من المفترض أن يتم اجتماع مماثل الأسبوع المقبل في نفس الزمان والمكان لبحث المقترحات التي ستقدمها اللجنة إلى لجنة الحريات العامة للوصول إلى حل يرضي جميع الإطراف، سواء السائقين او تجار وسط البلد أو المواطنين.

الاجتماع حضره بالإضافة إلى ما سبق العاملين على خطوط سرفيس جبل عمان أرقام 1 و2 و3 وضاحية الحسين-مجمع جبر وجبل الحسين رقم 9 وجبل اللويبده/ الى مجمع رغدان.

أمين عمان دافع عن إجراءات الأمانة بهذا الشأن وأشار إلى ضرورة تحديث وسط البلد الذي وتحويله إلى وسط بلد عصري وسياحي من شأنه أن ينعش الحياة التجارية هناك وقال أن وسط البلد أصبح تجمعاً لكثير من الممارسات الخاطئة وأن البسطات هي منظر غير حضاري.

كما أعلن المعاني نقل وزارة السياحة إلى مبنى الأمانة القديم لكي تطبق فعلياً خطة تحويل وسط البلد إلى منطقة سياحية.

وقال المعاني أن هذا المشروع سيطرح له عطاء في أيار المقبل وسيكلف 10 ملايين دينار لمدة 8-9 أشهر وأنه والتجار وسط البلد الذين صبروا ثلاث سنوات يمكن ان يصبروا أكثر ليلمسوا الآثار الإيجابية للمشروع.

بعض النواب الذين حضروا الاجتماع قالوا أن لدى سماعهم وجهات النظر لمسوا أن لكل منها رأي منطقي خاصة أن إجراءات الأمانة قيد التطبيق ولم نلمس نتائجها حتى الآن.

هذا الأمر دفع بسائقين إلى القول أن المجمع إذا تم تشغيله شهر زيادة سيؤدي إلى قتلهم فالعديد منهم يعاني من تعطل مصالحهم بسبب ذلك.

أما التجار فقد قال أحدهم ممثلا عن البقية "الكثيرين أصبحوا بلا عمل ومستقبلهم في السواقة".

من جهته، أعرب نقيب السائقين إبراهيم القيسي عن انزعاجه من تغييب دور النقابة في الاجتماع، وقال: "كيف يضمونا باللجنة رغم عدم معرفتنا بالأصل بالجلسة التي عقدت في مجلس النواب".

وجاء الاجتماع عقب اعتصام نفذه السائقون على تلك الخطوط أمام مجلس النواب الثلاثاء
الماضي.

أضف تعليقك