لجنة تحقيق في استغلال شركة لمشغل خياطة تابع للأمانة (وثائق)

لجنة تحقيق في استغلال شركة لمشغل خياطة تابع للأمانة (وثائق)
الرابط المختصر

* امانة عمان تشكل لجنة تحقيق و لجنة التفتيش في الأمانة توصي بتوقع مذكرة تحفظ حقوق الامانة

* الشركة تستغل مشغل الامانة بداعي التدريب وتنتج الملابس منذ عام 2004 لحسابها الخاص والامانة تدفع كلفة صيانة الماكينات دون مردود مالي

* الامانة تدرس تجديد عقد الشركة بالرغم من استغلالها للمشغل والعاملات

* الشركة تحاسب عاملات المصنع بالقطعة دون صرف راتب او حقوق عمالية

دفعت شكوى على صفحة ” الفيس بوك” التابعة لامانة  عمان امين عمان عقل بلتاجي لتشكيل لجنة تحقيق في قضية استغلال من شركة ملابس تدير مشغل الخياطة التابع للامانة في حديقة الملكة رانيا العبدلله .

وكانت الأمانة قد وقعت اتفاقية مع شركة جنة عدن لصناعة الحقائب و الاكسسوارات لادارة المشغل بهدف تأهيل وتدريب نساء المجتمع المحلي فقط الا ان الشركة بدأت تنتج الملابس لحسابها الخاص دون ان تتقاضى الامانة اي مقابل منذ عام 2004 ولم تكتشفه الامانة حتى 2013.

نتائج دائرة التفتيش الاداري اظهرت - حسب وثائق حصلت عليها عمان نت-  ان المشغل " تحول الى عمل ربحي للشركة ،علماً بأنه ليس هناك راتب ثابت للعاملات في المشغل و لكن محاسبتهن على انتاج القطعة   " .

ويقع مشغل الخياطة في احدى المباني التابعة لأمانة عمان في حديقة الملكة رانيا العبدلله وتم افتتاحه في عام 2004 ، و جميع اعمال الصيانة للماكنات تعود على نفقة الأمانة ضمن الموازنة السنوية للمشغل . حسب تقرير لجنة التفتيش.

ورغم تجاوزات شركة عدن الا انه ينتظر اليوم الاربعاء نتائج اللجنة التي شكلت في جلسة الامانة السابقة من قبل أمين عمان للنظر في امكانية تجديد الاتفاقية مع شركة عدن لمدة 3 سنوات.

و أصى تقرير لجنة التفتيش الاداري في امانة عمان منذ عام 2013 تشكيل لجنة تحقيق في قضية استغلال المشغل بشكل ربحي  من قبل شركة عدن دون وجود اي مذكرة تفاهم بهذا الخصوص.

كما أوصت التقرير وضع مذكرة تفاهم مع الشركة المستغلة حسب الأصول القانونية وحفظ حقوق الامانة والعاملين في المشغل.

 وفيما يلي نص الشكوى التي وردت لصفحة الأمانة على الفيس بوك حسب ما ورد في مذكرة داخلية للامانة :

( معالي امين عمان المحترم تحية طيبة وبعد،نحن جمعية ثيرد بيرسون الأمريكية التي تعمل في نشاطات متعددة ومتنوعة في حديقة الملكة رانيا والتي تشرفنا بمقابلتك قبل زيارتك الى أمريكا مع المدير العام لدينا السيد جاسن ومدير الخدمة الاجتماعية السيد جونثان.

وبناء على طلبك ورغبتك تم طلب لقاء اخر لأكمال تنظيم الية الشغل لنا في حديقة الملكة رانيا وتم الاشارة الى القاء من قبلكم بعد عودتكم مباشرة من الولايات المتحدة الامريكية و نحن مازلنا ننتظر هذا اللقاء بشغف وذلك لترتيب الأمور بيننا لما فيهخدمة المجتمع المحلي في منطقة القويسمة.

ارجوا التكرم من معاليكم بتحديد لقاء بيننا ذلك ان التأخير يسبب ضرر الى السيدات التي توقف عملهن بمشغل بسبب تأخير هذا اللقاء، وتقبلوا فائق الاحترام

مدير تنفيذي

مازن صالح )

و عقب لقاء الامين مع جمعية ثيرد بيرسون الأمريكية على خلفية الشكوى تبين للأمانة ان الشركة المشار اليها شركة ربحية مسجلة في سجل الشركات ذات المسؤولية المحدودة ضمن غايات من ضمنها صناعة الملابس الجاهزة وحقائي يد نسائية واكسسوارات.

و يقع مشغل الخيلطة ضمن احدى المباني لحديثة الملكة رانيا العبدالله و بمساحة 120 مربع ويوجد بالمشغل 11 ماكنة خياطة  وماكنة كوي ملابس تعود ملكيتها للامانة، ويوجد 10 عاملات خياطة في المشغل يجري تأمينهم من سيدات المجتمع المحلي من خلال الامانة".

بينما يتم توريد المواد الاولية من الشركة للمشغل ويتم تصنيعها و بيعها لمصلحة الشركة ويتم محاسبة العاملات من سيدات المجتمع المحلي حسب القطع المنتجة.

و كانت كلفة صيانة الماكينات لطول الفترة السابقة على نفقة الامانة وضمن ميزانية الحديقة السنوية، وذلك حسب تقرير مدير دائرة التفتيش الاداري المرفق.

و توقف العمل في المشغل حاليا ولا جود للشركة في الموقع بإنتظار ترتيب قانوني لوجودها.

أضف تعليقك