لجنة الحوار الاقتصادي تناقش تقارير اللجان وتواصل عملها حتى الخميس

الرابط المختصر

ناقشت لجنة الحوار الاقتصادي برئاسة وزير الصناعة والتجارة / رئيس اللجنة الدكتور هاني الملقي اليوم الثلاثاء تقارير اللجان الفرعية الستة التي تشمل جميع المجالات الاقتصادية حيث دار نقاش موسع حول مختلف الجوانب التي وردت في التقارير.

وبهدف توسيع دائرة المشاركة في الحوار الاقتصادي استضافت اللجنة اليوم عددا من الشباب واستمعت الى ارائهم ومقترحاتهم حول الاجراءات التي يفترض اتخاذها لتطوير الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسيته وتحفيزه على المديين القريب والمتوسط.

وكان لمشاركة الشباب الدور الفاعل في اثراء عمل اللجنة من خلال تسليطهم الضوء على عدد من القضايا الاقتصادية والتنموية وتطلعاتهم الى المرحلة المقبلة والتي تمثل طموحات الشباب الاردني في مستقبل أفضل.

وأعطى رئيس اللجنة الفرصة للشباب لابداء ارائهم ومقترحاتهم حيال التوصيات الاولية التي توصلت اليها اللجان الفرعية الستة المنبثقة عن لجنة الحوار الاقتصادي حيث تم أخذ ملاحظاتهم بكل اهتمام والتي تعبر عن رغبة حقيقية من قبلهم للمساهمة في الجهود المبذولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في الاردن في المجالات كافه لا سيما الاقتصادية منها وبما يرتقي بمستويات المعيشة ويمكن المملكة من التصدي لمشكلتي الفقر والبطالة.

وأكدت اللجنة في اجتماعها أهمية النمو المستدام وتفعيل حركة الاقتصاد وزيادة الانتاجية وتعظيم الاستفادة من الاسواق الخارجية كمرتكزات مهمة لتطوير الوضع الاقتصادي وضرورة التوزيع العادل لعوائد التنمية.

كما أكدت اللجنة ان الاقتصاد الوطني يمر في ضائقة صعبة ويحتاج الى اجراءات سريعة لمعالجتها.

وحددت اللجنة الاسباب التي أدت الى المشكلة الاقتصادية التي يعاني منها الاردن وعزتها الى عوامل اقتصادية محلية واقليمية ودولية الامر الذي يستدعي اتخاذ جميع الاجراءات لمعالجتها بالسرعة الممكنة.

وتضمنت تقارير اللجان الفرعية تفصيلا لواقع القطاعات الاقتصادية والاجراءات المطلوب اتخاذها لدعمها وتعزيز تنافسيتها حتى تكون لها انعكاسات ايجابية على مجمل النشاط الاقتصادي وتساهم بفاعلية في تحسين الاوضاع المعيشية وتحد من الفقر والبطالة اضافة الى تحسين بيئة الاعمال.

واشتملت تقارير اللجان التي تمت مناقشتها من قبل اللجنة توصيات تركز على تحفيز النشاط الاقتصادي على المدى القريب وأخرى على المدى المتوسط ودارت في مجملها حول تحريك عجلة النشاط الاقتصادي وتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص وكذلك تفعيل آليات الاقتصاد الاجتماعي.

وتركزت التوصيات حول تعزيز تنافسية الاردن وتنشيط عدد من القطاعات بخاصة السياحة والعقار والصناعة وغيرها وكذلك التركيز على الاقتصاد الاجتماعي وتحفيز المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومعالجة مشكلات التمويل.

واستندت مشاريع التوصيات التي توصلت اليها اللجان الفرعية وناقشتها لجنة الحوار على عدد من المعطيات التي أخذت بعين الاعتبار الجهود المتميزة التي بذلت في السابق لتطوير الوضع الاقتصادي والبناء عليها والتحاور بكل شفافية حول مختلف القضايا.

وخلال مناقشة تقارير اللجان تقدم عدد من اعضاء اللجنة بمقترحات ستضاف الى تقارير اللجان الفرعية كل بحسب اختصاصها حتى يتم الاطلاع عليها والمصادقة عليها في نهاية أعمال اللجنة.

وقدم الدكتور عمر الرزاز خلال الاجتماع عرضا حول الاستراتيجية الوطنية للتشغيل والتي تمت مناقشتها من قبل لجنة قطاع القوى البشرية والعاملة والادارة الحكومية والتي تستهدف توفير فرص العمل واحلال العمالة المحلية في جميع المجالات وانشطة العمل.

وكانت اللجان اجرت نقاشا موسعا ومعمقا للاليات التي من شأنها تحسين الاداء الاقتصادي وتحفيره خلال العام الحالي والاعوام المقبلة ومعالجة المشكلات التي يعاني منها بما يساهم في تحسين ظروف المعيشة وتوفير فرص العمل وتعزيز بيئة الاستثمار.

وستواصل اللجنة أعمالها يوم غد الاربعاء حيث ستعقد اللجان الفرعية اجتماعات منفصلة لقراءات تقاريرها وتوصياتها بشكل منفصل بشكل نهائي فيما ستعقد اللجنة المركزية للجنة الحوار الاقتصادي اجتماعا بعد ظهر يوم غد للاطلاع على التقارير شبه النهائية للجان وتوصياتها.

ومن المرجح ان تعقد لجنة الحوار الاقتصادي اجتماعا بكامل اعضائها ولجانها اجتماعا موسعا يوم بعد غد الخميس للمناقشة النهائية لتقريرها ونتائج أعمالها والمصادقة عليه وبالتالي رفعه الى رئاسة الوزراء.

أضف تعليقك