لجنة الأوبئة: التوسع في إجراء فحوص عشوائية في جبل النصر

قال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور نذير عبيدات، الاثنين، إن فرق التقصي الوبائي بدأت إجراء فحوص عشوائية في إحدى مناطق جبل النصر شرقي عمّان، بعد اكتشاف 3 إصابات بفيروس كورونا المستجد في المنطقة.

وأضاف أن "هدف فحوص التقصي هو اكتشاف حالات لم تراجع المستشفيات، ولم تظهر عليها أعراض، وتعطي فكرة حول وجود حالات إصابة غير معروفة المصدر".

وأوضح عبيدات أنه "سيتم متابعة الإصابات الجديدة، ومعرفة مصدر العدوى"، لافتا النظر إلى أن فرق الاستقصاء الوبائي التابعة لوزارة الصحة "باشرت بتتبع هذه الحالات ومصدر إصابتها".

"الحالات الثلاث المكتشفة قالوا إنهم لم تظهر عليهم أي أعراض إصابة بالمرض"، بحسب عبيدات، الذي أكد أنه "سيتم معاينة حالتهم في المستشفى لمعرفة ذلك، وتفاصيل حالتهم".

وأوضح أن اللجنة تتابع الأشخاص الذين كانوا يترددون باستمرار على المحال التي كان يعمل فيها المصابون، وسيتم إغلاق أي منشأة تظهر فيها إصابات بالفيروس، لافتا النظر إلى أنه "يمكن معرفة مصدر العدوى عندما تتم متابعة كل مشتبه بإصابته أو مخالط".

وعن منطقة النصر، قال، إنه "سيتم إجراء أكبر عدد ممكن من العينات العشوائية في المنطقة والأولوية ستكون للذين يعانون من أعراض إصابة".

وزير الصحة الدكتور سعد جابر، أعلن الأحد، إغلاق منطقة في جبل النصر بشكل كامل بعد ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد في المنطقة، موضحا لـ "المملكة" أن القرار جاء بعد اكتشاف 3 حالات إصابة مؤكدة بالفيروس؛ إثر إجراء فحوص عشوائية في منطقة النصر.

ووجّه مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية رفيق خرفان إلى رئيس لجنة خدمات مخيم الأمير حسن (النصر) زياد السلمان، إلى وضع جميع إمكانات اللجنة ومنشآتها تحت تصرف لجنة الأوبئة، والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية، بعد اكتشاف الإصابات بالفيروس في أحد أحياء المخيم، موضحا أن "اللجنة ستكون جاهزة للتعاون التام لحصر انتشار الفيروس، وتزويد سكان المنطقة المعزولة بكافة مستلزماتهم طيلة فترة العزل".

رئيس لجنة خدمات المخيم زياد سلمان، أوضح الأحد، أن فريقا طبيا زار المخيم السبت، لأخذ عينات عشوائية في المخيم والتي وصلت إلى 165 عينة فورية وكانت النتائج سلبية، وكذلك 43 مسحة أنفية، كان من ضمنها 3 عينات فقط بنتيجة إيجابية.

وذكر سلمان أن مصاباً من المنطقة يعمل في محل تجاري في منطقة عبدون في غرب عمان، والذي أغلق بعد اكتشاف الإصابة، إضافة إلى زوج وزوجته.

 

المملكة

أضف تعليقك