لا وفيات بالاردن بسبب مستحضر الموتيليوم

لا وفيات بالاردن بسبب مستحضر الموتيليوم
الرابط المختصر

أكد مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء هايل عبيدات عدم وجود أي حالة وفاة أو مضاعفات سلبية في المملكة جراء استخدام مستحضر الموتيليوم.

وقال عبيدات لـ"عمان نت" إن مستحضر الموتيليوم هو دواء يستخدم ضد الغثيان والتقيؤ، تم اعتماده منذ عام 1980 في الأردن، ولم ترصد المؤسسة أي مضاعفات سلبية له، مشيراً الى أن هذا النوع من الدواء يوجد له 5 بدائل في السوق المحلي.

وكانت الصحف المحلية والعربية تداولت أنباءً عن وفاة 25 شخص بشكل مفاجيء في فرسنا عام 2012 بسبب استخدام مستحضر الموتيليوم، مما استدع السلطات الصحية الأوروبية سحبه من الاسواق.

فيما كانت مؤسسة الغذاء والدواء قد عممت منذ عامين على الصيدليات بأخذ الحذر من هذا الدواء الذي قد يسبب وفاة بشكل مفاجيء، مع توضيح داخل النشرة المرفقة بالدواء حسب عبيدات.

وأشار عببيدات الى أن المؤسسة لديها أربعة مراكز مخبرية لمراقبة الأدوية وإجراء فحوصات عليها لضمان سلامتها وخلوها من الأضرار الجانبية، ويتم من خلالها نقل الملاحظات إن وجدت بالاتصال المباشر مع المؤسسة.

وبحسب دراسات تابعة لمنظمة الصحة العالمية فان الموتيليوم ينضم أيضا إلى قائمة سوداء تشتمل على أكثر من 63 دواء حول العالم يجب تجنبها، واستخدم  الدواء اكثر من 400 مليون شخص منذ تسجيله في بلد المنشأ فرنسا عام 1980.

أضف تعليقك