لا مؤشرات على منخفضات جوية خلال الأيام المقبلة

لا مؤشرات على منخفضات جوية خلال الأيام المقبلة
الرابط المختصر

تشهد المملكة انحباسا مطريا، نتيجة لعدم وجود مؤشرات لهطول الأمطار أو منخفضات جوية على المملكة على الرغم من بدء الموسم الشتوي بحسب مدير عام دائرة الأرصاد الجوية المهندس عبدالحليم أبو هزيم .

وأكد أبو هزيم، بأن الخرائط الجوية تشير إلى عدم وجود منخفضات جوية خلال الأيام القادمة، وبقاء درجات الحرارة أعلى من معدلها في مثل هذا الوقت من السنة، ما يعني استمرارية الانحباس المطري ..

وأرجع أبو هزيم عدم تعرض المملكة لأي منخفضات جوية إلى تأثر منطقة شرق البحر المتوسط بمرتفع جوي أوروبي مما شكل عائقا أمام تقدم أي منخفضات جوية باتجاه منطقة الشرق الأوسط .

من جهته قال مدير عام اتحاد المزارعين المهندس محمود العورانإن تاخر هطول الأمطار لهذا الوقت سيؤثر سلبا على قطاع الزراعة، خاصة الزراعة البعلية التي تعتمد على سقوط الأمطار .

وأوضح العوران أنارتفاع درجات الحرارة أعلى من معدلها في مثل هذا الوقت من السنة سيساهم في بقاء اليرقات وبيوض الحشرات على الأشجار، مما يدفع المزارع إلى استخدام مبيدات ذات تقنيات حديثة للقضاء على مثل هذه الإصابات، وبالتالي سيؤدي إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج الزراعي وتدني الكميات المنتجة.

وتتهيأ وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية خلال الأيام القليلة المقبلة لأداء صلاة الاستسقاء، حيث ستحدد الوزارة التحضيرات لهذه الغاية في الأيام المقبلة بحسب أمين عام الوزارة الدكتور محمد الرعود.

وأكد خبراء في مجالات بيئية زراعية أن التغير المناخي قادم لا محالة وأن قضية التغيرات المناخية ليست قضية محصورة في الأرصاد الجوية أو علماء المناخ بل هي قضية ذات مساس بمجالات شتى تشمل التخطيط والاقتصاد والزراعة والبيئة والمياه والسياسة والطب.

أضف تعليقك