لإنهاء أزمة بيع أملاك الكنيسة الأرثوذكسية...اليونان تقيل البطريرك ايرينيوس

الرابط المختصر

قررت الحكومة اليونانية قررت إقالة بطريرك الروم الأرثوذكس إيرينيوس الأول بعد التشاور مع اسرائيل والسلطة الفلسطينية والحكومة الأردنية وذلك بهدف إنهاء أزمة بيـــــع العـــقارات الأرثوذكسية الفلسطينية في القدس الشرقية لمتطرفين يهود.وسيتوجه نائب وزير الخارجية اليوناني بانايوثيس دالاكس للقاء المسؤولين الاردنيين يوم غد الخميس لأجل مباحثات حول تداعيات القضية.



واوضحت المصادر ان بانايوثيس سيصل اليوم الى اسرائيل للاجتماع مع وزير الخارجية سلفان شالوم لتسليمه رسالة رسمية من الحكومة اليونانية تطالب باقالة ايرينيوس علي اثر تسريب عقارات البطريركية إلى يهود متطرفين الامر الذي اثار غضبا واسعا في اوساط الفلسطينيين والاردنيين احتجاجا علي مساهمة البطريرك في تهويد مدينة القدس.



وسيتوجه المسؤول اليوناني عقب لقاء وزير خارجية إسرائيل إلى الأراضي الفلسطينية للقاء رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع واطلاعه علي القرار اليوناني بضرورة اقالة ايرينيوس، وذلك قبل ان يتوجه إلى الاردن لوضع المسؤولين الاردنيين في صورة التحقيق اليوناني في صفقة بيع عقارات الكنيسة الارثودكسية إلى مستثمرين يهود يسعون لتهويد مدينة القدس.



وتوصلت الحكومة اليونانية من خلال تحقيقاتها في الصفقة الي ان تصرفات البطريرك اليوناني ايرينيوس الأول ألحقت أضرارا جسيمة بالمصالح الوطنية العليا لليونان وعلاقتها بالعالم العربي والإسلامي.



وكانت اليونان قد تعرضت لضغوطات كبيرة من الدول العربية والإسلامية على اثر بيع عقارات الكنيسة الارثوذكسية لمستثمرين يهود الامر دفع الحكومة اليونانية لاتخاذ القرار النهائي بالعمل على اقناع الجهات ذات الصلة بالموافقة على اقالة البطريرك ايرينيوس قبل حلول عيد الفصح لدي الطوائف المسيحية الشرقية في الاول من ايار (مايو) القادم.



وتشدد الرسالة التي يحملها نائب وزير الخارجية اليوناني علي ان حالة الفوضي التي تعصف بسجلات البطريركية وفقا للتحقيق اليوناني الحقت ضررا جسيما بمصالح الطائفة العربية الارثوذكسية في فلسطين والاردن.



وجاء القرار اليوناني بايفاد نائب وزير الخارجية اليوناني بعد رفض ايرينيوس التعاون مع لجنة تقصي الحقائق اليونانية التي جاءت للاراضي المقدسة عقب تفجر الازمة اواخر الشهر الماضي.

وقدمت لجنة التحقيق اليونانية التي رفض ايرينيوس التعاون معها تقريرا للحكومة اليونانية يؤكد تورط البطريرك في صفقات مشبوهة.



هذا وطالب ابناء الطائفة الارثوذكسية في فلسطين باقالة البطريرك ايرينيوس الاول ومحاكمته بتهمة بيع عقارات وقفية كنسية في القدس إضافة إلى اتهامه بالمساهمة في تهويد القدس وقالوا ان من يساهم في تهويد القدس لا يمكنه أن يكون بطريركا للطائفة.

أضف تعليقك