كيف ستتعامل الحكومة مع موجة كورونا الثالثة؟

في ظل ارتفاع الإصابات بفايروس كورونا في آخر ثلاثة أسابيع على التوالي والإعلان عن الدخول في الموجة الثالثة اتجهت الحكومة إلى تطبيق إجراءات جديدة للحد من انتشار الوباء. 

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول إنه سيصدر خلال الأيام القليلة المقبلة أمر دفاع جديد، بموجب قانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992، لمواجهة الحالة الوبائية التي تشهد تصاعداً في الآونة الأخيرة. 

وأوضح الشبول في تصريحات لوكالة (بترا) أمس، أن أمر الدفاع الجديد سيتضمن مجموعة من الإجراءات، من ضمنها اعتماد شهادة مطعوم كورونا، كشرط وحيد للعاملين ومراجعي جميع الدوائر الرسمية، ومنشآت القطاعين العام والخاص؛ وذلك اعتباراً من مطلع العام الجديد 2022.

وبين الشبول أن الإجراءات الجديدة تشمل حث المواطنين ممن هم فوق 18 عاماً خصوصاً الفئة العمرية فوق 50 عاماً، على تلقي الجرعة الثالثة المعززة من مطعوم كورونا.

 

الموجة الثالثة ليست بحدة الموجات السابقة

من جهته قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة الدكتور عادل البلبيسي،  إن الحكومة أرجأت تطبيق أمر الدفاع الجديد للعام المقبل، لإعطاء الوقت الكافي للسكان لأخذ المطعوم خلال الفترة المقبلة مشيراً إلى أن المملكة دخلت في الموجة الثالثة.

وأوضح البلبيسي أن نسبة الإيجابية تعتمد على الحصيلة الأسبوعية التي ارتفعت من 3.5% إلى 7.5% خلال الأسابيع  الماضية منوهاً إلى أن هذه الموجة ليست بحدة الموجات السابقة

وبلغت نسبة الفحوص الإيجابية في الموجة الثانية في تشرين الثاني 2020 نحو 29%، فيما تجاوزت نسبة الفحوص الإيجابية 9% اليوم الاثنين وأمس الأحد. 

 

وبين البلبيسي، أن القدرة الاستيعابية للأسرة في المستشفيات ما زالت كبيرة مشيراً إلى أن هناك 840 مريض والقدرة الاستيعابية تساوي ثلاث أضعاف هذا العدد.

إستمع الآن

Soundcloud

 

التعليم الوجاهي مستمر

يأتي توجه الحكومة لإصدار أمر دفاع جديد في ظل تأكيد وزارة التربية والتعليم على لسان الناطق باسمها الدكتور أحمد المساعفة  أن الوضع الوبائي في المدارس غير مقلق.

وأكد المساعفة في حديث لعمان نت أن التعليم الوجاهي مستمر ولا تحول للتعليم عن بعد وأن ما يدور من تناقل أخبار هي مجرد "شائعات" مشيراً إلى أن نسبة الإصابات في المدارس 5 بالألف وعدد الشعب التي تحولت للتعلم عن بعد لمدة خمس أيام 2 بالألف معتبراً أن الوضع الوبائي في المدارس مطمئن وتحت السيطرة

وأوضح المساعفة أن التطعيم للفئات العمرية بين 12 و 17 اختياري وليس إجباري وبموافقة ولي الأمر معتبراً أن التطعيم يساهم في تخفيض أعداد الإصابات بفايروس كورونا.

"أعداد طلاب الفئة العمرية بين 12_17 عام يصل إلى 1,300,000  طالب، منهم 8% تلقوا المطعوم الجرعة الأولى و 6% من تلقوا الجرعة الثانية."

وحث المساعفة على ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية في المدارس للتقليل من انتشار الوباء بين الطلاب مشيراً إلى أن المدراس جاهزة ومنسقة لاستقبال الامتحانات النهائية.

إستمع الآن

Soundcloud

 

في" أوج" الموجة الثالثة

وبلغت عدد من تلقوا الجرعة الأولى من المطعوم  4,400,000 والجرعة الثانية حوالي 4 مليون شخص، بينما أشار عضو لجنة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي في حديث لعمان نت الأسبوع الماضي إلى أن أكثر من 78% من كبار السن فوق الستين سنة تلقوا اللقاح.

وقال رئيس لجنة الصحة النيابية أحمد السراحنة إن أعداد إصابات فايروس كورونا ستزداد خلال الأسبوعيين القادميين مبيناً أننا  في "أوج" الموجة الحالية للأسبوع الخامس.

وأكد السراحنة أن الوضع  مطمئن و القلق من الوباء يكون عند حدة الحالات والمرض وازدياد الإدخال إلى المستشفيات مشيراً إلى أن التقليل من حدة الوباء  يكون بتلقي المطعوم والالتزام بإجراءات السلامة العامة.

وأضاف السراحنة أنه يجب وضع خطة للمنظومة الصحية لعدة سنوات للنهوض بالقطاع الصحي وتطويره وذلك بزيادة الكوادر الصحية والطبية وزيادة الأجهزة الكافية

إستمع الآن

Soundcloud
أضف تعليقك