"كيس" الخبز... ارتفع!

الرابط المختصر

اعتبر مواطنون ان رفع سعر كيس الخبز الى قرشين خطوة جديدة في التضييق على الوضع المعيشي للمواطن الأردني الذي انقسم ظهره من رفع الأسعار المتكرر.وناشدوا أصحاب المخابز والحكومة بالعدول عن قرار رفع سعر ربطة الخبز كونها سلعة أساسية في قوت المواطن اليومي، و"النظر بعين الرحمة لحالهم".

أصحاب المخابز بينوا ان الرفع جاء نتيجة رفع أسعار البلاستيك عالميا والتي وصلت الى حدود كبيرة مقارنة مع الأسعار الحالية.

يكفي رفع!
هذا القرار لم يلقى استحسان محمد 40 عاما الذي يستهلك ما يقارب 5 كيلو خبز يوميا هو وعائلته المكونة من 10 أفراد ويقول: "رفعوا كل شي، إلا الإنسان لم يرفعوه!! لكن إذا لم يكن معي ثمن الكيس سأجلب كيسي معي ولن ادفع ثمنه يكفي أنني ادفع ثمن مرتفع للخبز".

أما أبو علي في الستينيات من عمره يعمل في جمع العلب الفارغة وما يجنيه يوميا لا يكفي قوت يومه، فهو يكاد يضع كل رزق يومه ثمنا لربطة خبز، فكيف الحال اذا ما ارتفع عليه الخبز؟ يلخص ذلك بعبارة صغيرة " يكفي ارحموا المواطن" ويقول:" الخبز مادة أساسية في حياتنا وبدونه لا نستطيع ان نعيش ونحن في هذه البلد لدينا مشكلة في كل يوم يتم رفع أسعار المواد لمتى سنبقى على هذا الحال؟".

وتابع ابو علي متحسرا على هذا الزمن الذي أصبح العيش فيه عن طريق الواسطة:" أقول للمسؤولين ان يرحموا المواطن التعبان الذي لا يستطيع حتى في اغلب الأحيان ان يوفر قوت يومه".

أما المواطن صالح فحاله لا يختلف عن البقية، الذي قال:" ماذا سيحاربوننا في قوت يومينا يكفي... يكفي،فمن المفروض ان يكون الكيس مجاني واعتقد ان فكرة ان يؤخذ المواطن كيسه معه الى المخبز فهذه فكرة غير محبذه أبدا".

من جانبه أكد نقيب المخابز عبد الالة الحموي ان عملية الرفع غير مبرره مطالبا المخابز بعدم رفع أسعارها وقال لراديو عمان نت:" الخبز تكون تكلفته من غير تغليف ولكن عند ارتفاع أسعار البلاستيك عالميا أدى هذا الأمر الى ارتفاع أسعار الكيس من قرش الى قرشين، وبعض أصحاب المخابز لم تتحمل الرفع فعمدت الى رفع أسعارها". مشيرا الحموي ان الرفع لم يطال كافة أنواع الخبز والكعك فقط الخبز".

وأوضح الحموي" ان عملية تغليف الخبز هي عملية اختيارية ويمكن للمواطن إحضار كيس خاص به ودفع ثمن الخبز فقط أو شراء الخبز بدون كيس".

وبين الحموي ان استهلاك المملكة يوميا من الخبز يصل الى 1400 طن طحين ويتم أنتاج 9 ملايين رغيف يقوم أنتاجها 1850 مخبزا.

هذا وفرضت وزارة الصناعة والتجارة عقوبة على المخبز إذا رفض صاحب المخبز بيع الخبز دون تغليف تقدر بحوالي ثلاثة ألاف دينار وفي حال كررت تصل عقوبتها الى السجن.

أضف تعليقك