كورونا يواصل الانتشار عربيا.. هذه أبرز الإحصاءات

الرابط المختصر

لم يتوقف زحف فيروس كورونا صوب المنطقة العربية، حاصدا مزيدا من الإصابات والوفيات حتى صباح الاثنين، في حين أفلتت أعداد لا بأس بها من قبضته، بعد أن سُجل تعافيها من آثاره القاتلة.

ولا يمكن مقارنة حجم الإصابات في الدول العربية بما تسجله بعض دول العالم، فبينما تشهد أوروبا، وأمريكا إحصاءات مقلقة للغاية، تصنف الدول العربية بأنها الأخف ضررا من الجائحة التي تعصف بالعالم حتى الآن.

وفي ما يأتي ترصد عربي21 أبرز تطورات كورونا في الدول العربية:

 

أعلى معدل يومي في قطر

سجلت قطر أعلى معدل إصابات بفيروس كورونا المستجد بيوم واحد، الأحد، بعد أن أعلنت عن 279 إصابة جديدة، ووفاة مواطن يبلغ من العمر 88 عاما.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية عن وزارة الصحة الإحاطة المتعلقة بالفيروس، والتي تضمنت تسجيل 279 إصابة جديدة الأحد.

 

وأعلنت الصحة القطرية وفاة مواطن قطري مصاب بالفيروس، يبلغ من العمر 88 عاما كان يعاني من عدة أمراض مزمنة، وفقا للوكالة.
وأشارت الوزارة القطرية إلى أن 14 حالة شفاء جديدة سُجلت في الدولة، ليبلغ إجمالي عدد الحالات المتعافية 123 في قطر.

حالات شفاء في الكويت

 
أعلن وزير الصحة الكويتي، باسل الصباح، الاثنين، عن شفاء 4 حالات جديدة من المصابين بفيروس كورونا المستجد؛ ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 103 حالات.

وقال الشيخ الصباح في بيان صحفي، إن المتعافين سينقلون إلى الجناح التأهيلي في المستشفى المخصص لاستقبال المصابين بالفيروس، تمهيدا لخروجهم من المستشفى خلال اليومين المقبلين.
وكانت  وزارة الصحة الكويتية، أعلنت الأحد، تسجيل 77 إصابة جديدة، من بينهم حالتان من الجالية المصرية، وبذلك يرتفع عدد الإصابات إلى 556 حالة، وعدد من تم شفاؤهم 99 حالة.

حالة وفاة جديدة في المغرب

أعلنت وزارة الصحة المغربية، الاثنين، ارتفاع إصابات فيروس كورونا في البلاد إلى 1021 بينها 71 حالة وفاة، سجلت آخرها صباحا.

وأفاد الموقع الرسمي الخاص بإحصائيات فيروس كورونا في المغرب (تابع لوزارة الصحة)، بأنه تم تسجيل حالة وفاة بكورونا، و31 إصابة جديدة.

وبحسب المصدر ذاته، فإنه بتسجيل الحالات الجديدة يرتفع إجمالي الإصابات في البلاد، إلى 1021 بينهم 70 وفاة، و76 حالة تعاف.

إصابات جديدة في فلسطين

 

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الإثنين، تسجيل 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد المصابين إلى 252.

وكان كمال الشخرة، مدير عام "الرعاية الصحية الأولية"، في الوزارة قال في مؤتمر صحفي عقده بمقر رئاسة الوزراء الفلسطينية، في مدينة رام الله الاثنين، إنه "تم تسجيل 9 إصابات بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين الإجمالي إلى 246. قبل أن تسجل الصحة 5 إصابات جديدة.

ومن بين مجمل الإصابات، 12 حالة في قطاع غزة، فيما البقية في الضفة الغربية.

وسجلت الحكومة الفلسطينية، أولى الإصابات بالفيروس في 5 مارس/آذار الماضي، بمدينة بيت لحم، إثر اختلاط فلسطينيين بسياح يونانيين، تبين إصابة بعضهم، بعد عودتهم إلى بلدهم.

وفي قطاع غزة، أنهى 321 شخصاً مساء الأحد، فترة الحجر الصحي الاحترازي للوقاية من فيروس كورونا، بعد قضائهم 21 يوماً في مراكز الحجر.

ارتفاع في السعودية

 
أعلنت وزارة الصحة السعودية، الأحد، ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا إلى 2402 بعد تسجيل 17 حالة جديدة.
وأوضحت الصحة في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية للبلاد، إنها "سجلت 17 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا".
وأضافت: "إجمالي الحالات المسجلة في المملكة بلغ 2402 إصابة، بينها 34 وفاة، فيما تعافت منها 488 حالة".

 

عودة مغتربين إلى لبنان

أعلنت السلطات اللبنانية، الأحد، عن ارتفاع ضحايا فيروس كورونا في البلاد، إثر تسجيل وفاة جديدة رفعت الإجمالي إلى 18، و7 إصابات رفعت الإجمالي إلى 527.

وقالت وزارة الصحة في بيان، إنه "بلغ عدد الحالات المثبتة مخبرياً في مستشفى بيروت الجامعي ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة بالإضافة إلى المختبرات الخاصة 527 حالة بزيادة 7 حالات عن يوم أمس السبت".

من جهة أخرى، تسير الحكومة رحلات جوية لتمكين نحو  20 ألف مغترب من العودة إلى البلاد.

 

وقال وزير الصحة العامة حمد حسن إن فرقا من الوزارة ستواكب طبياً كل المسافرين في الطائرات التي ستقل اللبنانيين العائدين من الخارج، كاشفًا أنه "سيتم تصنيفهم إلى 4 مجموعات".

وشدد حسن في تصريحات لوسائل إعلام لبنانية على أن "الإجراءات المتخذة لمتابعة عودة المغتربين جدّية جداً، وعلى مستوى عالٍ من المهنية والمتابعة الحثيثة وهي ليست استعراضية"، كاشفا عن "تأمين 680 غرفة في الفنادق للعائدين بالتنسيق مع كلّ الوزارات المعنية".

 

سلطنة عمان

 

أعلنت وزارة الصحة العمانية، تسجيل 33 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصبح الإجمالي 331 إصابة بينها حالتا وفاة.
وقالت الوزارة في بيان إن "61 حالة من إجمالي الإصابات تماثلت للشفاء".

أضف تعليقك