"كرامة" تطلب من الأردن الضغط على إسرائيل لتسهيل سفر الفلسطينيين

"كرامة" تطلب من الأردن الضغط على إسرائيل لتسهيل سفر الفلسطينيين
الرابط المختصر

طالب حازم القواسمي مؤسس الحملة الدولية لحرية حركة الفلسطينيين "حملة كرامة"، كلا من السلطة الفلسطينية والأردن بممارسة ضغوط على الجانب الإسرائيلي بهدف تسهيل حركة المسافرين بين الأردن والأراضي الفلسطينية، وإلغاء ما أسماه الإملاءات والإجراءات" الإسرائيلية التي تعيق حركة المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين.

واضاف القواسمي خلال مقابلة تلفزيونية، أن على الجانب الفلسطيني تحمل مسؤولياته تجاه المواطنين، وتأمين السفر لهم، بكرامه وحرية، وبأقل التكاليف، موضحا أنه إذا لم يحترم المسؤولون الفلسطينيون مواطنينا، فكيف يمكن أن نطلب من الاحتلال الإسرائيلي، أو من السلطات الأردنية القيام بذلك، مشدداً في ذات الوقت على أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى دوما من خلال إجراءاته إلى إذلال الفلسطينيين، وإهانتهم، الأمر الذي يستدعي تدخلا عاجلا لوقفه.

وحول الدور المطلوب أن تلعبه مؤسسات السلطة مع حملة كرامة لتحقيق تلك الأهداف، أكد القواسمي أن المسؤولية بالدرجة الأولى تقع على مؤسسة الرئاسة، خاصة بعد تشكيل الرئيس لجنة خاصة، مهمتها التنسيق والتعاون مع حملة كرامة، موضحا أنه تم تعيين شخصين في اللجنة، لا يقومون بالاتصال بنا، ولا ينسقون عملهم مع أفراد اللجنة، رغم إعلان اللجنة شراكتها وحرصها على التعاون لحظة تشكيلها من الرئيس .

وبين القواسمي ان حملة كرامة طالبت وزير النقل والمواصلات في السلطة الفلسطينية د. سعدي الكرنز بالتنسيق مع الوزارات الأخرى بالضغط على سلطات الاحتلال من أجل أن يستطيع المواطن الفلسطيني السفر إلى الأردن بمركبته الشخصية، بأقل التكاليف، وبأسرع وقت ممكن، مبينا أن السلطة الفلسطينية لم تطلب إلى الآن رسميا من سلطات الاحتلال أو أية جهة مانحة ذلك الأمر، مطالبا السلطة بالاستفادة من جهود حملة كرامة، والمطالب الشعبية للضغط على سلطات الاحتلال في هذا الاتجاه.

وتحدث القواسمي عن بدايات الحملة وأهم الإنجازات التي حققتها خلال عام على عملها قائلا" لقد تأسست حملة كرامة في الخامس والعشرين من شهر تموز العام الماضي، وكان أول هدف للحملة هو فتح الجسر للمسافرين على مدار 24 ساعة، حيث تم رفع ساعات الدوام على المعبر إلى 12 ساعة، ولكن لم تصل إلى إبقاءه مفتوحا طيلة اليوم.

وكان الوزير حسين الشيخ مسؤول الشؤون المدنية بالسلطة الوطنية الفلسطينة، أشاد في تصريحات سابقة بالتسهيلات التي يقدمها الجانب الأردني للمسافرين عبر معبر الكرامة، مؤكداً أن لدى الأردنيين الاستعداد للعمل على مدار الساعة، خدمة لمصالح المواطنين، محملا إسرائيل مسؤولية ما يحدث على معبر الكرامة من تعطيل لمصالح المواطنين وزيادة لمعانتهم.

أضف تعليقك