كاميرات مراقبة للثروة الحرجية

كاميرات مراقبة للثروة الحرجية
الرابط المختصر

محافظ عجلون: مفايات الحطب تستغل الحالة الجوية

 

تحرير 65 ضبطا حرجيا خلال العام الحالي

 

قال وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات إن الحكومة ستقوم بتوزيع نحو 500 كاميرا لمراقبة المناطق الحرجية خلال العام المقبل، حيث ستتخذ إجراءات صارمة بحق المعتدين على الثروة الحرجية.

 

 

وأضاف حنيفات خلال زيارته لمحافظة عجلون الأحد، بأن الإجراءات تتضمن تفعيل الأنظمة والقوانين المتعلقة بالحفاظ على البيئة وملاحقة المعتدين وتحويلهم إلى المحاكم المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، وتركيب كاميرات على جوانب الطرق، وإنشاء الأبراج في الغابات والتي سيتم تزويدها بالخدمات من الكهرباء وأجهزة الاتصال.

 

 

وأشار إلى أن الوزارة وبالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، ستقوم بتعيين 20 طوافا جديدا في عجلون خلال العام المقبل لتعزيز كادر الطوافين ومراقبي الثروة الحرجية في مديرية الزراعة في عجلون، إضافة إلى إقامة خزانات للمياه بالقرب من الأراضي الحرجية.

 

 

 

وأعلن الوزير عن آلية جديدة لمنح رخص لتقليم الأشجار بحيث يقوم بذلك كوادر خاصة من وزارة الزراعة وإناطة التقليم بشركة متخصصة.

 

 

من جهته أشار محافظ عجلون فلاح السويلمين، إلى ملاحقة مكرري الاعتداءات الذين تم تحويلهم إلى القضاء، وخصوصا أن هناك فئة من المعتدين تستثمر الأوقات الحرجة لافتعال الحرائق وعمليات التقطيع والتي كان آخرها حريق الصفصافة الذي تم الأسبوع الماضي، حيث استثمرت فيه مافيات الحطب الظروف الجوية وما شهدتها من سرعة الرياح وانخفاض على الحرارة.

 

 

وطالب السويلمين بالإسراع بتلبية متطلبات حماية الثروة الحرجية من إيجاد كوادر مدربة وتخصيص سيارات مؤهلة وزيادة الكوادر العاملة لحماية الثروة الحرجية والابراج .

 

 

 

مدير زراعة محافظة عجلون إبراهيم الاتيم، أكد بأنه سيتم تكثيف تواجد الطوافين على مدار الساعة لتقليل الاعتداءات التي تتعرض لها الغابات، سواء بالتقطيع أوافتعال الحرائق، مشيرا إلى أنه تم إغلاق عدد من الطرق المؤدية للغابات كإجراءات احترازية لحمايتها.

 

 

وأوضح بأنه تم تحرير 65 ضبطا حرجيا فقط خلال العام الحالي، وهذا يؤكد انخفاض التعديات على الغابات مقارنة بالأعوام السابقة.

 

أضف تعليقك