قلق إسرائيلي من المشاركة الأردنية المصرية بالفاوضات المقبلة

قلق إسرائيلي من المشاركة الأردنية المصرية بالفاوضات المقبلة
الرابط المختصر

كشفت مصادر إسرائيلية وجود قلق يسود وزارة الخارجية الإسرائيلية ومكتب رئيس الوزراء، بسبب الأنباء التي تتحدث عن استعدادات عربية ، خاصة من قبل مصر والأردن ، للمشاركة الفعلية في المفاوضات المباشرة مع إسرائيل.

وقالت المصادر إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يرغب في مفاوضة الرئيس الفلسطيني محمود عباس مباشرة دون مرجعية مصرية أو أردنية، مشيرة إلى أن الاردن يمتلك وثائق وخرائط تفصيلية وصورا جوية دقيقة عن الضفة الغربية المحتلة لا تملكها السلطة الفلسطينية، الأمر الذي من شأنه أن يعقد أي تقدم في المفاوضات بين الجانبين.

ونقلت إذاعة الجيش الاسرائيلي عن تلك المصادر قولها إن الرئيس محمود عباس يريد إشراك الأطراف العربية في أي حلول أو خطوات متقدمة في المفاوضات حتى لا يلام الفلسطينيون في أي قضية يتوصلون فيها إلى اتفاق مع إسرائيل .

وترى المصادر أن الإصرار الإسرائيلي على المفاوضات المباشرة ودفع الإدارة الأمريكية إلى تبني الرأي الإسرائيلي حول ضرورتها كان مقابله السماح بدور مصري وأردني وحتى عربي خليجي في المفاوضات، لافتة إلى أن الرئيس عباس يعيد المشكلة الفلسطينية إلى الحاضنة العربية مرة أخرى والذي يمكن أن يفشل أية احتمالات لاتفاق في موضوعي القدس واللاجئين ، واللذين يرتبطان بمصالح دول مختلفة تتجاوز العالم العربي.

أضف تعليقك