قصة موظف مقدسي وبنك عربي

 قصة موظف مقدسي وبنك عربي
الرابط المختصر

كتب صديقنا الصحفي محمد عبد ربه خاطرة على صفحة الفيسبوك الخاص به يتحدث فيها عن معانته الشخصية والتي هي معاناة الغالبية العظمى من المقدسيين، هؤلاء البشر الذين تطحنهم السلطات الاسرائيلية وتسحق ما تبقى منهم المؤسسات الفلسطينية العامة منها والخاصة ،ولاهمية الموضوع قام الصديق عبد ربه بارسال نسخة كاملة لما كتبه لنشره في "اخبار البلد" واليكم ما كتبه الصحفي المقهور عبد ربه :

اعتقدت واهما أن الاحتلال فقط هو من يلاحق المقدسيين فقط ليضع يده حجزا ومصادرة على حساباتهم في البنوك... إلى أن ثبت أن بعض بنوكنا المحلية وبعض عملائها يشاركون الاحتلال هذه المهمة "غير المقدسة"... تخيلوا...!!

المناسبة؟

بالأمس توجهت إلى حسابي الشخصي في بنك ليئومي الإسرائيلي لسحب قيمة مدخري في هذا البنك والبالغ 3400 شيكل عدا ونقدا .. شيكل ينطح شيكل، إلا أن مدير الفرع أبلغني بوجود حجز على الحساب لصالح مؤسسة لتدريب الموسيقى عن دورة زعم أنني شاركت فيها، رغم أن ذلك لم يحدث بتاتا، رغم شغفي بالموسيقى وعشقي لها...

توجهت من فوري وبمساعدة صديقي العزيز "أبو الأمير" إلى المحامي الإسرائيلي الذي استصدر قرارا بالحجز على الحساب أو كما يسميه المقدسيون "عيكول" نسبة إلى تسميته العبرية، فأطلعني هناك على أسباب الحجز ، مبرزا شيكا يحمل توقيعي بمبلغ 600 شيكل، موقع بتاريخ 15/9/2006، لصالح حامله ويدعى "عامر ياسين" الذي لا أعرفه بالمطلق، علما أن الشيك المذكور كنت أعرته لأحدهم لا أتذكر اسمه لمساعدته في حل ضائقة كان يمر بها ، ثم قام بتجييره لاحقا باسم المدعو عامر ياسين، فيما قام الأخير بالاستعانة بالمحامي الإسرائيلي وسلمه الشيك الراجع من البنك بتاريخ 22/8/2012..!!

تخيلوا بعد ست سنوات بالتمام والكمال يفطن صاحبنا إلى أن بحوزته شيكا فيذهب إلى البنك، ولما لم يجد في حسابي ببنك الأردن ما يغطي قيمة الشيك يلجأ فورا إلى المحامي الإسرائيلي "الجدع والفلتة" كما يطلق عليه بعض المقدسيون، وينفذ على وجه السرعة حجزا ومصادرة دون إخطار مسبق...!!

الآن مطلوب حتى رفع الحجز أو "العيكول" مبلغ 2400 شيكل تشمل قيمة الشيك وأتعاب المحامي الإسرائيلي، تدفع على الفور وإلا فالمتابعة تتولاها دائرة الإجراء....! معنى ذلك..؟

دبر حالك...!

فخار يكسر راسك.. بعد أن كسر الفخر بعضه...!!

وحتى لا تنسى: توقع أن يقرع باب دارك الليلة أو الليلة القادمة مالك العقار يسألك عن أجرة تشرين أول المنصرم: 3400 شيكل...( حقه... ومن حكم في ماله ما ظلم)

هل نسيت فاتورة الكهرباء..؟ وفاتورة المياه..؟ ... أم تراك نسيت الدفعة المستحقة من "الأرنونا"..؟

وماذا عن خبز وطعام أولادك... وعن المصروف اليومي للذاهبين إلى مدارسهم وجامعاتهم...؟

صفر اليدين تماما...!!

يرد الأولاد بوقاحة غير مقصودة " شوفلك شغلة ثانية "... بينما يقول أصغرهم " اشتغل 10 شغلات"...!!

تسير بخطاك بالكاد تحملك قدماك... حين قطعت الشارع الواصل باب الخليل بشارع يافا حيث مكتب المحامي الإسرائيلي... كدت أن تقضي تحت عجلات القطار الخفيف، وقد شغلتك عبرية الإخطار الذي سلمك إياه المحامي تحاول فك رموز الشيك... عبرية لا تتقنها تماما وإن استطعت تهجئة بعض الكلمات...

"عيكول" أكثر الكلمات تداولا على ألسنة المقدسيين.... الناس سكارى وما هم بسكارى كل منشغل في همه وفي ضيق عيشه...

"حجز" على الحساب لغة البنوك العربية حتى ترضى عنك سلطة النقد، ولن ترضى عنك تلك السلطة إلا بعد أن تدفع لها غرامة على كل شيك راجع...

نشكرا الصديق محمد عبد ربه ونعده بان نفتح ملف البنوك العربية والقدس قريبا

إذن: شكرا بنك الأردن...!

شكرا عامر ياسين الذي أجهلك تماما ولا أعرف من تكون

ليتني أعرف من تكون لأطرب من موسيقاك أو لربما تعلمني عزفا وموسيقى لأنسى وينسى معي مقدسيون كثر هموم يومهم وضيق حالهم...

قالوا قديما: "اشتدي أزمة تنفرجي.."... ليتها تنفرج

دعواتكم اصدقاء قبل وداعكم

نشكر الصحفي محمد عبد ربه على ثقته بالموقع ونؤكد اننا بصدد فتح ملف البنوك العربية والفلسطينية والقدس

أضف تعليقك