قشوع يتوقع دخول قانون البلديات حيز التنفيذ في أيلول

رجح وزير البلديات الدكتور حازم قشوع اجراء الانتخابات البلدية القادمة في منتصف ايلول القادم.

وقال الوزير خلال جولة تفقدية شملت مناطق بلدية الرمثا وبلدية المفرق امس ان الانتخابات مرهونة باقرار قانون البلديات الجديد المتوقع ان يدخل حيز التنفيذ شهر ايلول.

وتطرق الى ملامح قانون البلديات الجديد والذي سيعرض على مجلس النواب لاقراره لافتا الى انه يؤكد على ايجاد دوائر تنموية في اطار بلدي ضمن اسس فنية مستندا الى المخطط الشمولي.

ولفت إلى أن القانون الجديد يوجب على المجالس المحلية ايجاد سياسيات استراتيجية للعمل البلدي ومراقبة الاداء وادارة المشاريع ليصار الى توزيع عادل لمكتسبات التنمية وكذلك استحداث منصب مدير تنفيذي في كافة بلديات المملكة للمواءمة ما بين المتطلبات الفنية والادارية والافرازات الشعبية.

واشار الى ان الاردن سيكون اول بلد عربي ينفذ المخطط الشمولي لجميع بلديات المملكة والذي سينتهي العمل به في النصف الاول من العام المقبل، مبينا

ان المخططات الشمولية للبلديات ستتيح حال الانتهاء منها ايجاد مشاريع تنموية في المناطق وفقا لخصوصية كل منها بما ينعكس ايجابا على توفير فرص عمل للمجتمعات المحلية.

واشار الى ان الوزارة بالتنسيق مع وزارة التخطيط ستمنح بلديات المملكة ما يقارب من اربعة ملايين دينار لايجاد مشاريع ذات جدوى اقتصادية مبينا ان المنح ترتبط بتوفير فرص عمل للتخفيف من مشكلتي الفقر والبطالة في المحافظات منوها الى ان المجتمعات المحلية وبلدياتها ستعمل على ايجاد تلك المشاريع بهدف مساءلتها حال فشل مشروعاتها.

واشار الى ان الوزارة اوجدت (53) نموذجا لمشاريع انتاجية كي تتمكن البلديات من اختيار من يلائمها.

وقال قشوع ان المخطط الشمولي لبلدية الرمثا سيكون جاهزا ليتم تطبيقه في الاول من شهر ايار القادم.

وبين ان موظفي البلديات سيستفيدون من مشروعي قانوني الاسكان والضمان الاجتماعي وسيتم زيادة رواتبهم بعد التاكد من عدد الموظفين العاملين فعليا في البلديات مشيرا الى انه سيتم تفعيل دور الموظفين لافتا الى ان عدد موظفي البلديات يصل الى 35 الف موظف وموظفة ما يتطلب تأهيل العديد من كوادرها.

ولفت الى ان الوزارة نسقت مع المركز الجغرافي الملكي لتأهيل بعض موظفي البلديات في المجالات الفنية والتقنية كالمساحين والرسامين الذين تحتاجهم معظم المجالس المحلية لتطوير الاداء وتقديم خدمات مثلى لمجموع السكان.

وعرض رئيس لجنة بلدية الرمثا المهندس عبد الفتاح الابراهيم المشاريع المنوي تنفيذها مشيرا الى مشروع مجمع الدوائر البالغ كلفته 800 الف دينار ومشروع المجمع التجاري مكان مبنى الاندية الايل للسقوط والذي يضم قاعة متعددة الاغراض وموقف سيارات يساعد بحل مشكلة ازمة السيارات وسط المدينة مشيرا الى تنفيذ مشاريع خلطة اسفلتية وانارة شوارع.

وحضر اللقاء امين عام وزارة البلديات المهندس احمد الغزو ومدير عام بنك تنمية المدن والقرى عبد الاله الحنيطي ومدير بلدية الرمثا محمد الذيابات.

وخلال لقائه لجنة بلدية المفرق الكبرى عرض رئيسها المهندس محمد عويدات المشاكل التي تعاني منها البلدية والتي تتمثل بالمديونية الكبيرة والتي تصل الى (5) ملايين و(600) الف دينار ما يحول دون تقديم خدمات للسكان الى جانب التضخم في الكادرالوظيفي الذي يصل الى (622) موظفا يستنزفون حوالي (40) % من موازنتها.

وتطرق الى بعض الاشكاليات المتعلقة بعدم ترخيص (2800) محل تجاري داخل حدود البلدية ما يؤثر على مواردها المالية وعدم توفر آليات البيئة وكذلك معاناة المدينة من مشاكل السير من يوجد ايجاد حلول جذرية وناجعة لهذه المعاضل.

وكان الوزير التقى محافظ المفرق بالوكالة موفق الشبول الذي اكد ضرورة دعم بلديات المحافظة التي تعاني من الجوانب المالية الصعبة لتقديم خدمات للمواطنين واستحداث صناديق ادخار لموظفي البلديات لاستقرارهم وظيفيا وتطبيق نظام الخدمة المدنية عليهم.

أضف تعليقك