قرار مرتقب من "التعليم العالي" يحدد الية عقد الامتحانات

الرابط المختصر

يترقب طلبة الجامعات الأردنية قرار مجلس التعليم العالي اليوم، والذي يحسم آلية عقد الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الجامعي على امل الأخذ بمطالبهم المتمثلة بضرورة إجراء امتحاناتهم " اون لاين ".

وعقب هذا القرار قامت قوى طلابية من مختلف الجامعات الاردنية كنوع من الضغط ، بإطلاق حملات عبر شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة تطالب بضرورة إجراء الامتحانات " اون لاين، وأخرى تطالب البقاء على قرار خيار ناجح راسب وذلك لعدة اعتبارات.

                                 

ويؤكد الطالب محمد توفيق أنه من غير المعقول ان يبدأ الطلبة دراستهم من خلال التعليم عن بعد، وأن تعقد امتحاناتهم بالحرم الجامعي،  في ظل مواجهة العديد من التحديات والمشاكل لدى البعض .

 

ويوضح توفيق بان نظام التعليم عن بعد حقق فشلا كبيرا لدى طلبة الجامعات نظرا لعدم الاستفادة من المواد التعليمية، واعتماد البعض على الغش لتحصيل علامات مرتفعة دون جهد.

وفي ذات السياق، قام عدد من طلبة الجامعات الاردنية بإيصال رسالة الى مجلس التعليم العالي، يطالبون من خلالها البقاء على خيار ناجح/ راسب، كما كان خلال الفصلين الماضيين.

 

ويشير الطالب محمد البحري لـ "عمان نت"، الى ضرورة اقرار هذا الخيار نظرا لتراجع جودة مدخلات التعليم، وعدم توافر متطلبات التعليم الإلكتروني بمتناول الجميع، بالاضافة الى غياب الآليات التي تضمن النزاهة الأكاديمية في ظل التقييم الإلكتروني.

 

ويعتبر هذا  القرار الذي تم تطبيقه في الفصلين الماضيين ساهم بمعالجة جزء من الملاحظات التي خلقها التحول من التعليم الوجاهي إلى التعلم عن بعد، وكان له دور في إنصاف الطلبة وتحقيق مبدأ العدالة بينهم، بحسب البحري.

 

من جانبه أكد الناطق الاعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب في تصريحات سابقة أن الوزارة لم تناقش حتى الآن منح الطلبة خيار "ناجح/ راسب" اختياري.



مشيرا الخطيب إلى أن الحالة الوبائية في المملكة من الممكن أن تغير جميع القرارات، مشدداً على أن الأمر لم يتم مناقشته حتى اللحظة.

 

ويؤكد الخطيب لـ عمان نت  بانه عصر اليوم سيحسم مجلس التعليم العالي، آلية عقد الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الحالي، إما أن تكون داخل الحرم الجامعي، أو عن بعد، بالاضافة الى خيار راسب \ ناجح أما بقاء العمل به او الغاءه.

 

هذا وكانت وزارة التعليم العالي أصدرت قرار مع بداية العام الدراسي يجعل دوام الفصل الدراسي الاول لعام 2020-2021 عن بعد وإجراء الامتحانات داخل الحرم الجامعي بكافة انواعها وذلك لمنع تفشي وباء كورونا المستجد بين طلاب الجامعات بعد الزيادة الهائلة بأعداد الإصابات المسجلة في المملكة .

 

radio albalad · طالب في الجامعة الاردنية محمد البحري يتحدث عن مطالب الطلاب خيار ناجح راسب اختياري

أضف تعليقك