فنانون فلسطينيون يجتمعون في عمان بمعرض "زوروا فلسطين"

الرابط المختصر

لأجل جمعهم في معرض واحد، وللتعريف بإبداعهم، جاءوا إلى عمان. فنانون فلسطينيون جمعهم الفن التشكيلي في معرض "زوروا فلسطين: رحلة عبر الفن المعاصر"، تقيمه الـ4WALLs في فندق شيراتون في عمان، وبالتعاون مع الاتصالات الفلسطينية، ويضم المعرض نخبة من الفنانين الفلسطينيين الموجودين داخل فلسطين والمهجر. ويهدف المعرض إلى إطلاع الزائر على مجموعة كبيرة من أعمال ورسومات الفنانين التي تعكس الفن والثقافة الفلسطينية ومدى تطور الفن التشكيلي الفلسطيني خلال السنوات الأخيرة.



من جهته، أكد رئيس الجمعية الفلسطينية للفن المعاصر، المحامي مازن القبطي، على حرض الجمعية بتعريف الفنانين ببعضهم البعض كونهم في الشتات وعلى تعريف الجمهور الأردني بإبداع الفنان الفلسطيني، ويضيف "هذه التجربة خاصة جدا، لأول مرة على الأقل في فلسطين تقوم شركة خاصة من الداخل بدعم الفن الفلسطيني بهذه الطريقة".



وتابع..."للإعلام له الدور الكبير في مساعدة المبدع الفلسطيني بالترويج له وتعريف العالم عليه".



الجمعية الفلسطينية للفن المعاصر PACA أقيمت قبل سنة، وهدفها الرئيس، إقامة كلية للفنون الجميلة في فلسطين، ومقر الجمعية في رام الله، وهذا المعرض جاء ضمن ما تطمح أليه الجمعية.



وحول طبيعة اللوحات المشاركة، أِشار القبطي إلى أن اللوحات المشاركة لا تنتمي لمدرسة واحدة بعينها إنما مدارس وتقنيات مختلفة، بعض الفنانين يستعمل الجلد وبعض الآخر يستعمل النحاس والزيت الإكراليك والدهان المائي.



وتتحدث مديرة معرض 4WALLs ماجدة المعشر عن بعض الصعوبات التي واجهتهم في إعداد المعرض، والمتمثلة بالتحضيرات، "لذا كان على ثلاث جهات أن تعمل سوية لجعل هذا الحدث ممكنا، فالدعم والرؤية وحماس شركة الاتصالات الفلسطينية جعل من الممكن لنا أن نحول فكرتنا إلى واقع".



وتحدث مجموعة من الفنانين المشاركين مع عمان نت حول مشاركاتهم بالمعرض وكيف وجدوا أعمال زملائهم الفنانين، والبداية كانت مع الفنان خليل ريان من فلسطين 48، والذي قال "أرحب بخطوة المشاركة بمثل هذا المعرض، وساهمت بلوحتين تتناول الطبيعة في قرى الجليل الفلسطيني وخصوصا طمرة".



ودعا الفنان إبراهيم النوباني بضرورة إقامة مثل هذه المعارض من فترة إلى أخرى، لافتا "هذا المعرض هو صورة مختلفة عن ما يتصوره البعض عن الفن الفلسطيني، فهو يتعدى البوستر والتجنيد والدم، وأصبح فنا قائما بحد ذاته، يخاطب الجمال والحب، لكن بالتأكيد يجمعهم هم الوطن رسالتنا إنسانية".



ويقول الفنان أحمد كنعان يقيم في طمرة من الجليل، "هذه المرة الثالثة أشارك في معرض في عمان، وأشارك بالمعرض مع عدد من الفنانين والذي أعرف أغلبهم شخصيا والباقي أتاح لي هذا المعرض بالتعرف عليهم".



ويضيف "المعرض يضم مجموعة كبيرة من اللوحات المختلفة في مدارسها الفنية، ويجمعها الإبداع والإتقان".



من جهتها تقول الفنانة سامية الحلبي مقيمة في نيويورك، أن "اللوحات جميعها جميلة جدا، ويهمنا أن نعلم ماذا يقدم الفنان من موضوعات، خصوصا وان اغلبنا إما في أمريكا أو فرنسا أو فلسطين، وهذا ما يتيح التعددية في الفن".



من الفنانين المشاركين بالمعرض: نبيل عناني، تيسير بركات، سليمان منصور، خالد الحوراني، فيرا تماري، أحمد كنعان، إبراهيم نوباني، هاني زعرب، خليل ريان، أسد عزي، رنا بشارة، سمير سلامة (فرنسا)، كمال بلاطة (فرنسا)، ناصر سومي (فرنسا)، سامية الحلبي (الولايات المتحدة الأمريكية). يستمر المعرض ابتداءا من 23/5/2005 حتى 29/6/2005.

أضف تعليقك