فلسطين.. دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة بـ138 صوتا

فلسطين.. دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة بـ138 صوتا
الرابط المختصر

صوتت 138 دولة في جمعية العموم للأمم المتحدة ليلة الخميس- الجمعة لصالح الطلب الفلسطيني بمنح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو في المنظمة الدولية، فيما صوتت ضد القرار 9 دول، وامتناع 41 دولة عن التصويت

وبذلك تحصل دولة فلسطين على عضوية غير كاملة في الأمم المتحدة، ما يتيح لها العضوية في هيئات المنظمة.

وسبق التصويت إلقاء كلمات لعدد من الأعضاء، حيث أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس على حق الفلسطينيين بإنشاء دولتهم وعاصمتها القدس، مشيرا إلى النضالات التي خاضها الشعب الفلسطيني للوصول إلى هذا الهدف.

وابتدأ عباس حديثه عما أوقعته إسرائيل من اعتداءات على الشعب الفلسطيني والتي كانت آخرها الهجمات على قطاع غزة.

وقال "لسنا هنا لالغاء شرعية دولة قائمة هي اسرائيل بل لتأكيد شرعية دولة يجب أن تقام هي فلسطين، وأن "العالم مطالب اليوم بتسجيل نقلة هامة في مسيرة تصحيح الظلم التاريخي الذي الحق بالشعب الفلسطيني". مشيرا الى أن "الجمعية العامة مطالبة اليوم باصدار شهادة ميلاد دولة فلسطين".

وشدد الرئيس الفلسطيني على استمرار نضال الفلسطيني "سلميا" حتى استرداد حقوقهم.

فيما تبع السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة حاييم باكسمان كلمة  عباس، حيث أكد خلالها ولأكثر من مرة على "يهودية" دولة إسرائيل، مشيرا إلى عدم اعتراف الفلسطينيين بذلك.

وأضاف بأن الطريق للوصول إلى حل جذري إلا عبر التفاوض لا بالتوجه إلى الأمم المتحدة بشكل أحادي.

وقال إن "القرار الاممي لن يمنح صفة الدولة للسلطة الفلسطينية، بل سيضع المزيد من العقبات والشروط في طريق المفاوضات والسلام."

وينص مشروع القرار على منح فلسطين صفة "دولة مراقب غير عضو" في الامم المتحدة و"يعرب عن أمله بان يقوم مجلس الأمن بالنظر بشكل ايجابي" إلى قبول طلب دولة كامل العضوية في الأمم المتحدة الذي قدمه الرئيس الفلسطيني العام الماضي.

أضف تعليقك