فقط في الأردن

الرابط المختصر

Only in Jordan أو فقط في الأردن، وهي ليست إعلان لمنتج أو سلعة أو خدمة ما مميزة للأردنيين، وهي ليست كتابا يتحدث عن إنجازات الأردن أو يشرح خارطته السياحية أو العلاجية ..وإنما رسالة إلكترونية يتداولها كل من يقتني العنوان الإلكتروني على الانترنت، فهي تهكم ساخر من واقع المجتمع الأردني وثقافته وهي ليست حال الأردن فقط إنما هناك.. "في سوريا أو مصر أو لبنان أو الخليج العربي" ولكننا سنرصد ما يخص الأردن.

وأصل الإيميل المتداول بين الناس هو مشاهد وظواهر اجتماعية مألوفة لا تهتم بها الأعين العادية، رصدتها كاميرا أحد الأشخاص وفيها صورة لخبر ما نشر في جريدة يتعلق بأحد الأشخاص وقد أشترى سيارة حديثة وكمُ من المباركات والتهاني له أو أخرى وجدت بشهادتها المدرسية في إحدى المدارس الخاصة فرصة ذهبية لترويج مهارتها في الخياطة.. لذلك لا تترددي سيدتي وبادري بالذهاب إليها..إذن دعونا نستعرض ما رصدناه في بريدنا الإلكتروني..


وعجائب لا تحدث إلا في الأردن
يبدو أن التعليقات المكتوبة على الشاحنات أثارت شهية البعض والذي جعلها رسالة تثير ضحك الناس، فواحدة من النماذج التي نراها..صورة لشاحنة نقل متوسط مكتوب عليها "الأمورة رزان" لا ندري قد تكون رسالة من صاحب الشاحنة لأجل "الدلع" أو ربما ليثير السائقين السائرين من خلفه.



دخن ..فالتدخين ممنوع
وفي مطار الملكة العلياء إليك صورة تظهر يافطة كتب عليها ممنوع التدخين وأحد الشباب ينظر إليها وبفمه السيجارة، وها هو أشهر المقاهي في عمان "ستاربكس" وواحدا من أبرز المقاهي في العالم يواصل استقباله لزبائنه من الطبقة المترفة وأمامه قافلة من الخراف يسّيرها صاحبها في منطقة عبدون الراقية.



وليس ذلك فحسب، إنما هناك إعلانات وأخبار في الجرائد اليومية لا يخلو جوهرها من نكتة يتم تداولها..فصاحب محل سجاد في محافظة الطفيلة لم يجد طريقة ليقص السجادة الطويلة لديه إلا عبر مدّها لتصل الشارع الرئيس وتتجاوزه بأمتار ليسبب ذلك ازدحاما مروريا وهو ما نشر كخبر في صفحة "محافظات" بجريدة الرأي الأوسع انتشاراً.

هل تبحثين عن عريس؟
وحتى للثقافة أيضا مكان في هذه الرسائل فثمة إعلان على صدر الصفحة الأولى من جريدة أسبوعية إعلانية جاء فيه "هام جداً لجميع الفتيات" وهذا الإعلان وللوهلة الأولى ليس لترويج منتج خاص بالنساء أو لصالون سيدات وإنما إعلان عن كتاب صدر حديثا وعنوانه "كيف تصطادين عريساً" وهذا الكتاب يعطي الطريقة لكل قارئة كيف تصطاد العريس، وما جاء من تفاصيل في الإعلان ما هي إلا لتحفيز السيدات على الشراء وهذا ما نشر .. "للحصول على شريك العمر الذي تتمنينه في أحلامك وللابتعاد عن شبح العنوسة.. لراحة بالك وزيادة عدد خطابك..هذا الكتاب يوزن بالذهب فالزواج أهم هدف في حياتك".



هل تبحثان عن صالة أفراح؟
إلى هنا لم نكتف بالكتاب فهناك إعلان آخر موجه للعرسان، فها هي صالة لحفلات الزواج تروج أيضا في إحدى الصحف الإعلانية عن عروضها بطريقة خارجة عن التقليد وبلغة عامية وأساسه تحطيم روتين حفلات الزفاف العادية.. وإليكم ما نشر:"بعد ما قلبناها فوقاني تحتاني وخليناها بتجنن بدنا نجيب عاليها واطيها..ونخليها دندرة ونخلي ألي عمرو ما فكر يتجوز (يتجوز ويتنيل على عينه)" ومع كلمة مكتوبة بطريقة جدية "هذه الصالة للعرسان الحلوين" وكأن هذه الكلمة تحدد أن الصالة متاحة لمن يتمتع بالجمال والوسامة وغير ذلك فهي غير متاحة.



صالون سيدات!
ومن الزواج والحفلات إلى صالونات التجميل..فإحدى صالونات التجميل المختصة بالسيدات وجد الصورة الأجمل لترويج صالونه هو صورة جماعية لأكثر من تسعة رجال يرتدون أجمل الملابس..تظهر الصورة وللوهلة الأولى وكأنها لعرض أزياء للرجال.. لكنها في حقيقة الأمر صورة للعاملين في الصالون.




عفوا أنا في الحمام
نخرج من عالم الأعراس والتجميل إلى محل يبيع مواد التموين، حيث يضع يافطة كتًب عليها "عفوا صاحب المحل في الحمام وشكرا"..قد يكون محقا صاحب المحل فقد يحتاج لوقت أطول من أن ينتظره الزبون حتى ينتهي من الحمام.


مطلوب عامل عادي
وللإعلانات المنشورة على اليافطات أمام المحلات وفي الطرقات قصص حافلة بالأخطاء أو إن صح لنا التعبير لا يفهم ما المقصود..ففي إحدى المحلات بوسط البلد يعلن عن حاجته لعمال ويكتب "مطلوب عمال عاديين للمراجعة على الرقم..."، ولكن ماذا يقصد بالعاديين فهل يوجد عمال غير عاديين يأتون إليه ويرفضهم! الله أعلم.


إنجليزي بالمقلوب
وفي واحدة أخرى "استمتع بأجمل قصة شعر وبأحدث التسريحات العالمية وبـ75 قرشا"..وإعلان آخر سيقلب لك انجليزيتك وسيعلمك اللغة في مركز تعليمي وسيقلب لغتك قلبا كما نشر في الإعلان المقلوب!!



وللسجناء فريق كرة قدم أيضاً
وللرياضة لها عشاقها ولها نصيبها أيضا في هذه الرسائل..حيث بإمكان الجميع أن يشجع فريقه ويرتدي له الملابس الخاص به.. وهذا المرة سنخرج من الفرق التقليدية كالفيصلي والوحدات ونذهب إلى فريق آخر وهو فريق سجن سواقة..وها هي التيشيرت المصورة كتُب عليها "فريق سجن سواقة لكرة القدم"..فلا تترد وشجع من تحب.


وإلى هنا لم ننته بعد، فهي مشاهدات يومية نراها أينما ولينا وجهنا لذلك تحسب وانتظر بريدك الإلكتروني فقد تصلك رسالة تحتوي على العديد من الصور والتي تُظهر العجائب عن مجتمعك وقم بعدها بإرسالها إلى من تعرفه ليستمتع بها أيضا.

أضف تعليقك