فقدان أدوية السرطان من المستشفيات

الرابط المختصر

اشتكى العديد من مراجعي المستشفيات الحكومية من فقدان أنواع من الأدوية لمعالجة مرض السرطان وخصوصا دواء "الأندوكسان"

الذي يعطى في المستشفيات الحكومة ومركز الأمل للسرطان.
 
 وأكد مدير المشتريات في وزارة الصحة سمير القماز لبرنامج "طلة صبح" فقدان هذا الدواء من السوق وقال " المشكلة لها خمسة أيام و تحدثت مع الوكيل المعتمد للدواء وقال انه سيقوم باستيراد هذا النوع من الأدوية ابتداء من شهر تسعة وبعد استيراده سيكون هناك فحص مخبري يستمر 20 يوميا، وعمليا سيكون الدواء متوفر في الأسواق مع بداية شهر عشرة".
 
و وعد القماز حل المشكلة جزئيا ويقول "يوجد كمية من هذا الدواء في مستشفى الملك المؤسس وسنطلب كمية من الدواء على سبيل الإعارة لوزارة الصحة وخلال يومين ستحل المشكلة جزئيا".
 
 وانتقد القماز أسس تسجيل الأدوية ويقول" نطالب بإعادة النظر بأسس تسجيل الأدوية كون الاستيراد محصور بوكيل واحد بحيث نخلق بدائل لكل دواء حيث أن "الأدوية الحياتية" تكون محصورة بأشخاص معينين فبعض التكتلات الاقتصادية تقوم بالتأثير على استيراد الأدوية فعلا سبيل المثال إذا أردا شخص معين استيراد نوع من الدواء غير مستورد لكنه مسجل لصالح وكيل معين وقتها   يتدخل هذا الوكيل ويمنع الاستيراد وهذه سياسة تجاريو تكتلات اقتصادية".
 
 ويتابع القماز "نقطة أخرى يوجد لدينا مشكلة بأسعار الدواء في الأردن حيث أن بعض أنواع الأدوية أغلى من مثيلاتها في الأردن وهذا مثبت بدراسة مني شخصيا".
 
 
 من جهته أكد الأمين العام لوزارة الصحة رئيس لجنة الأدوية علي اسعد أن أي دواء لا بديل له يتم استيراده مباشرة دون العودة للوكيل ويقول" أي دواء لا يوجد له بديل وغير متوفر نحن في اللجنة الفنية للدواء نوافق مباشرة على أي طلب باستيراد دواء غير ، ولم نرفض أي طلب في مثل هذه الحالات حتى لو كان الدواء غير مسجل فالقانون أعطى الوزير الحق أن يستورد أي دواء بصفه عاجلة حماية للصحة العامة".
 
وتخضع أسس تسجيل الأدوية لمؤسسة الغداء والدواء، وحاولت عمان نت الاتصال بمدير المؤسسة د.محمد الرواشدة إلا انه رفض التعليق تحت باب " انه استلم منصبه حديثا " على الرغم من السؤال كان عن السياسات العامة للمؤسسة في تسجيل الأدوية.
 
هذا وارتفع عدد المصابين في الأردن بمرض السرطان الى 3400 حالة ،وذلك استناد للتقرير السابع للسجل الوطني لسرطان لسنة "2002- 2003"، الذي يهدف إلى تقديم أرقام لاتخاذ القرار الذي يتناسب مع الوضع الصحي في الاردن، حيث سجل سرطان الدم اعلى نسبة إصابة بين الأطفال تليها الاصابة في ورم الدماغ، والنسيج اللمفاوي.

أضف تعليقك