فرونت لاين ديفندرز: نعتقد أن وكلاء للحكومة الأردنية يستهدفون نشطاء بواسطة "بيجاسوس"

كشف تقرير جديد لمنظمة  "فرونت لاين ديفندرز" للمدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان المعرضين للخطر، عن حالات اختراق جديدة لهواتف ناشطين أردنيين  باستخدام برنامج التجسس “بيجاسوس”، وهو برنامج تابع لمجموعة “إن أس أو” الإسرائيلية.

 

وبين التقرير المشترك بين فرونت لاين ديفندرز، ومختبر المواطن في الأردن، أن بعض المتجسسين "يبدو أنهم وكلاء للحكومة الأردنية"  منهم (MANSAF) و(BLACK IRIS) وهي أسماء حركية أطلقتها المنظمة على "مشغلي بيجاسوس" في الاردن.

وبين التقرير الذي حصلت عليها مواقع اخبارية محدودة جدا من بينها "عمان نت"، أن المُتجسس MANSAF كان نشطًا منذ ديسمبر 2018 على الأقل ، والثاني  BLACK IRIS، نشط منذ ديسمبر 2020 على الأقل.

 

وتطرقت المنظمة في تقريرها إلى حالات اختراق تعرض لها ناشط في الحراك الأردني الشعبي، وصحفيين معروفتين، ومحامي عضو في ملتقى الحريات.

*أحمد نعيمات/ عضو في الحراك الأردني

وقالت المنظمة إن النعيمات تعرض بسبب نشاطه لقضايا مختلفة مع قوات الأمن الأردنية. بما في ذلك اعتقالات متعددة وفرض حظر السفر والتوظيف: في 30 مايو 2018 ، كان النعيمات من بين منظمي ومناصري إضراب عام لرفض مشروع قانون بشأن ضريبة الدخل تم تقديمه إلى مجلس النواب. 

وانضمت معظم المؤسسات والقطاعات الصناعية والتجارية إلى الإضراب ومنها نقابة المهندسين ونقابة المحامين ونقابة الممرضات ونقابة الصحفيين. كان نشاط النعيمات مدفوعًا جزئيًا بحادثة مستشفى السلط حيث انتشرت أنباء عن نقص الأكسجين لمرضى COVID-19 في محافظة البلقاء.

 وبحسب وسائل إعلام محلية فإن الحادث وقع في قسم يعالج فيه أكثر من 150 مريضًا ، وأسفر عن وفاة سبعة مرضى على الأقل ، وفي عام 2020 ، تم اعتقال النعيمات لدى مغادرته المركز الوطني لحقوق الإنسان ، التي زارها لتقديم شكوى ضد سوء معاملته من قبل السلطات الأردنية ، ثم أطلق سراحه فيما بعد. في فبراير 2022 ، تم القبض على النعيمات مرة أخرى بسبب حكم قضائي صدر ضده بشأن احتجاجات المستشفى.

وتُظهر سجلات هاتف النعيمات أن هاتفه قد تعرض للاختراق في 28 يناير 2021 من خلال "صفر نقرة". وحسب المنظمة "لم نر من قبل أي حالات قسرية  للاختراق قبل فبراير 2021. حتى الآن  هذه هي أول حالة يشتبه فيها اختراق بالقوة".

 

*المحامي مالك أبو عرابي 

ومالك أبو عرابي محامٍ في مجال حقوق الإنسان وعضو في الفريق القانوني الذي يدافع عن نقابة المعلمين الأردنيين،في عام 2021 ، تم اعتقاله في احتجاجات وقعت في دوار وزارة الداخلية (ساحة جمال عبد الناصر) لإحياء الذكرى الرابعة عشرة للربيع العربي في الأردن. 

 

واحتجز لمدة خمسة أيام قبل أن يطلق سراحه بكفالة شخصية حتى صدور حكم بالإدانة بحقه. وقررت المحكمة تغريمه 100 دينار أردني (حوالي 128 يورو) لمخالفته قانون الدفاع المتعلق بالوضع الصحي في البلاد. تم اعتقاله عدة مرات بسبب مشاركته في عدة مناسبات.

 وحددت المنظمة عدة رسائل نصية تم اختراق هاتف أبو عرابي من خلالها:



 

تم اختراق هاتف أبو عرابي في التواريخ التالية:

 On or around 2019-08-25

 On or around 2019-08-26

 On or around 2019-09-05

 On or around 2020-03-20

 On or around 2021-03-16

 On or around 2021-03-17

 On or around 2021-03-20

 On or around 2021-03-24

 On or around 2021-04-16

 On or around 2021-04-22

 On or around 2021-04-25

 On or around 2021-04-28

 On or around 2021-05-02

 On or around 2021-05-06

 On or around 2021-05-20

 On or around 2021-06-06

 On or around 2021-06-11

 On or around 2021-06-27

 On or around 2021-07-01

 On or around 2021-07-04

 On or around 2021-07-09

 

الصحفية سهير جرادات

سهير جرادات وهي صحفية مدافعة عن حقوق الإنسان ومدربة متخصصة في التحقيقات الصحفية بالإضافة إلى الكتابة التحريرية. حصلت جرادات على جائزة الحسين للصحافة الإبداعية عام 2018 ، وهي عضو سابق في مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين في بروكسل. 

 

حددت المنظمة رسالة SMS على هاتف جرادات والتي تحتوي على رابط لبرنامج التجسس "بيجاسوس".

 

حددت المنظمة أيضًا رسائل WhatsApp على هاتف جرادات ، التي تنتحل شخصية مستخدم تويتر شهير مناهض للحكومة في الأردن  يدعلى GeneralInspect2

 

 

المدافعة عن حقوق الإنسان والصحفية AWHRD وهي مدافعة عن حقوق الإنسان الأردنية وصحفية اختارت عدم الكشف عن هويتها بسبب المخاطر التي قد تواجهها. 

 

تم اختراق هاتفها في الأوقات التالية:

 ● في 2021-10-03 أو حوالي ذلك الوقت 

● في 2021-10-05 أو حوالي ذلك التاريخ

 

التجسس في الأردن

وكشف تقرير المنظمة أن الحكومة الأردنية قد استخدمت برامج التجسس لعدد من السنوات ، بما في ذلك برنامج التجسس FinFisher ، الذي اكتشفه Citizen Lab في ديسمبر 2014. ومع ذلك، لم يتم تحديد أهداف المجتمع المدني لبرامج التجسس هذه علنًا في ذلك الوقت.

 

بيجاسوس في الأردن

وقالت المنظمة بناءً على مسح الإنترنت ومراقبتها لخوادم NSO Pegasus في Citizen Lab ، نعتقد أن هناك اثنين من عملاء بيجاسوس يركزان بشكل أساسي على التجسس في الأردن. 

وكشف التقرير يبدو أن أحد العملاء، والذي نطلق عليه اسم MANSAF ، يتجسس بشكل أساسي في الأردن ، مع عمليات إضافية محدودة في العراق ولبنان والمملكة العربية السعودية. نعتقد أن شركة MANSAF تعمل منذ ديسمبر 2018 ، ويبدو أن العميل الآخر ، والذي نطلق عليه اسم BLACKIRIS ، يتجسس بشكل حصري تقريبًا في الأردن ، وكان نشطًا منذ ديسمبر 2020 على الأقل. السلطات الأردنية "في الأشهر الأخيرة" ، فيما ذكر مصدر واحد أنه تم توقيع عقد.

 

 

وتلقى كل من جرادات وأبو عرابي رسائل نصية (Figures TKTK، TKTK) تضمنت روابط المواقع برنامج بيجاسوس وتطابقت مواقع الويب مع مسح الإنترنت الخاص بنا لخوادم Pegasus ، ويبدو أنه تم تسجيلها جميعًا بواسطة Dreamhost.

 

السلطات الأردنية مستعدون لفتح تحقيق

وكانت السلطات الاردنية كشفت عن تعرضها لهجمات سبرانية  وأكد رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني أحمد ملحم، في مؤتمر صحفي فبراير الماضي استعداد المركز لإجراء تحليل علمي وجنائي للأدلة الرقمية لكل من تعرض أو شكّ بتعرضه في الأردن لهجمة أو اختراق متطور أو معقد، ونخرج بتقرير يؤيد أو ينفي.

 

وأضاف ان المعطيات أكدت أن معظم الهجمات السيبرانية على الأردن العام الماضي جاءت من 40 دولة حول العالم، مؤكدا صعوبة تحديد الدولة التي صدر منها الهجوم حيث قد يستخدم المهاجم بنية تحتية في أي دولة كانت، وان الهجمات استهدفت الشبكة الداخلية وانظمة التشغيل لعدد من المؤسسات الرسمية والأفراد.

 

وأوضح ملحم أن الحوادث السيبرانية المسجلة لدى المركز بلغت 897 حادثا خلال 2021 حسب جهات التهديد، 34 بالمئة منها مرتبطة بالمستخدمين، و27 بالمئة كانت من دول أو مجموعات مرتبطة بدول، و 26 بالمئة مرتبطة بالجرائم السيبرانية، و13 بالمئة مرتبطة بالتنظيمات المتطرفة أو الإرهابية.

ودعا ملحم، المواطنين الذين يشعرون باختراق هواتفهم مراجعة المركز، مشيرا الى أنه لا يوجد أي أضرار دائمة وراء تلك الاختراقات مع التأكيد أن معظم المؤسسات المستهدفة تعتمد على هدف اقتصادي من وراء الاختراق.

 

خلاصة التقرير

 وحسب تقرير "فرونت لاين ديفندرز"  الخلاصة في هذا التقرير، "وجدنا مرة أخرى أن عميلًا حكوميًا لمجموعة NSO قد استخدم Pegasus للتجسس على أهداف المجتمع المدني التي ليست إرهابية أو مجرمين".

 

 "تضاف هذه القضية إلى العدد الكبير من حالات إساءة استخدام بيجاسوس في جميع أنحاء العالم ، والتي ترقى إلى مستوى لائحة اتهام لا جدال فيها ضد مجموعة NSO وملكيتها ، بسبب عدم قدرتها أو عدم رغبتها في وضع حتى أبسط الضمانات التي تحترم حقوق الإنسان. حقيقة أن الاستهداف الذي اكتشفناه حدث بعد الدعاية الواسعة النطاق حول دعوى Apple إخطارات الضحايا أمر رائع بشكل خاص ؛ الشركة التي تحترم هذه المخاوف حقًا قد أوقفت على الأقل عملياتها للعملاء الحكوميين ، مثل الأردن ، الذين لديهم سجل حافل من المخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان وسنت سلطات طارئة تمنح السلطات حرية واسعة لانتهاك الحريات المدنية.

 

وكانت المنظمة كشفت في تقرير سابق لها في كانون ثاني/2022 عن تعرّض اثنتين من المدافعات عن حقوق الإنسان من البحرين والأردن لاختراق أجهزتهن باستخدام برنامج التجسس “بيغاسوس” من بينهم  هالة عاهد ذيب، وهي محامية أردنية ومدافعة عن حقوق الإنسان.

 

وقالت المنظمة إن استهداف المدافعات عن حقوق الإنسان يستحق اهتماما خاصا بعد أن وثق التحليل ارتفاعًا مقلقًا في ممارسات القمع الرقمي القائمة على النوع الاجتماعي. 

 

وبينت أن النساء معرضات بشكل غير متناسب للأذى عبر الإنترنت والابتزاز وأعمال العنف الرقمية أو العنف القائم على النوع الاجتماعي الذي تسهله التكنولوجيا ، لا سيما في البلدان التي يتم فيها تمييز كراهية النساء. 

 

طالع كامل التقرير مرفق

 

 

 

jordanpegasusreport.pdf5.67 ميغابايت
أضف تعليقك