غاز العدو احتلال: شركة البوتاس داعمة للإرهاب الصهيوني

غاز العدو احتلال: شركة البوتاس داعمة للإرهاب الصهيوني
الرابط المختصر

 

البوتاس: تفاوضنا مع نوبيل انيرجي (مسجلة في الولايات المتحد)

 

 

“دعت الحملة الوطنية الأردنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني غاز العدو احتلال" الى اعتصام أمام شركة البوتاس يوم الثلاثاء واصفة اياها بالداعمة للإرهاب الصهيوني".

 

 

 
وقالت الحملة في بيان لها  انه "منذ بداية السنة، بدء ضخ الغاز المسروق من الكيان الصهيوني بشكل سريّ إلى شركة البوتاس العربيّة، الداعمة للإرهاب الصهيوني، تنفيذًا لعقد وقعته الشركة لاستيراد الغاز من العدو الصهيوني بقيمة 500 مليون دولار في شهر شباط من عام 2014."

 

مضيفة انه "لم يتمّ الإعلان عن هذا الأمر، وبقي مكتومًا (بنفس الطريقة التي تكتم فيها الحكومة صفقة العار الخاصة بشركة الكهرباء الوطنيّة)، وعرفنا عنه –كالعادة- من صحافة العدو(وثيقة 1)، التي أوضحت لنا أيضًا أن السعر التقديريّ للغاز المستورد من العدو هو 5.5 دولار لكل مليون وحدة حراريّة بريطانيّة، وهو ذات السعر الذي رفضته شركة الكهرباء الإسرائيليّة، وقرّرت بدلًا منه أن توقّع اتفاقيّة لاستيراد الغاز المُسال من شركة بريتيش بيتروليوم العالميّة لأنه أرخص: 4.8 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانيّة".

 

 

واكدت الحملة في بيانها أن "حكومات السّعودية والإمارات والكويت والعراق وليبيا حصصًا في هذه الشركة، وهي (جميعها) دول لا تملك علاقات ديبلوماسيّة مع الكيان الصهيوني، وقد قامت الحملة الوطنية الأردنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني (غاز العدو احتلال) بمخاطبتها قبل أكثر من سنتين، من خلال سفاراتها في عمّان، حول هذه الصفقة التفريطيّة، دون أن تتلقى أي استجابة. كما قامت الحملة بمخاطبة نقابتي المهندسين والمقاولين للتحقيق في ضلوع شركة أردنيّة في تمديد أنبوب الغاز من الجانب الأردنيّ وإنجاز البنية التحتيّة لهذه الصفقة التطبيعيّة، دون أن تستجيب أي من النقابتين لمطالب الحملة".

 

معتبرة استيراد الشركة للغاز من اسرائيل "تفريطًا شنيعًا من قبل شركة البوتاس، ومن قبل الحكومة الأردنية التي وقّعت من خلال شركة الكهرباء الوطنيّة المملوكة لها بالكامل، صفقات لاستيراد الغاز المسروق، ومن قبل الدول والهيئات التي خاطبناها ولم تحرّك ساكنًا؛ إذ فوق كلّ اعتراضاتنا الأخلاقيّة على هذه الصفقات التطبيعيّة التي ترهن اقتصادنا ووجودنا لكيان استعماريّ عدوانيّ إرهابيّ، يطرح هذا الموضوع عبثيّة هذه الصفقات حتى بأبسط الأبجديات الإقتصادية: إن كانت شركة الكهرباء الإسرائيلية نفسها توقع عقوداً مع شركة بريتيش بيتروليوم العالمية لاستيراد الغاز المُسال من السوق العالمي لأنه أرخص، فلمصلحة من تتم صفقات العار هذه مع شركة البوتاس وشركة الكهرباء الوطنيّة؟ ومن هو المستفيد من الأسعار المرتفعة للغاز المستورد من الصهاينة، خصوصاً وأن لدينا ميناء عاملاً للغاز المُسال وصرنا –بوجوده الفعّال- مكتفين من احتياجانا من الغاز، بل ونصدّره؟".

 

وقالت إن "صفقات الغاز مع الكيان الصهيوني تُخفي خلفها جرائم متعددة ومكتملة الأركان: أولها دعم آلة الإرهاب الصهيوني بمليارات الدولارات من أموال المواطنين الأردنيين؛ وثانيها الضرب بعرض الحائط بأمن الطاقة في الأردن، واقتصاده، ووضع مواطنيه تحت نير الابتزاز الصهيوني؛ وثالثها تفضيل الاستثمار في الاقتصاد الصهيوني، وتحويل العدو إلى قوة طاقة إقليمية بدلاً من الاستثمار في مشاريع الطاقة المتعدّدة محلياً (طاقة الرياح، الطاقة الشمسية، الصخر الزيتي، حقول الغاز في الأردن، وغيرها الكثير)، وتعزيز استقلال طاقتنا، وخلق فرص العمل لمواطنينا الذين يعانون من الفقر والبطالة".

 

 

وادانت الحملة بأشد العبارات إدارة شركة البوتاس العربيّة، وتدين بأشد عبارات الإدانة الحكومة الأردنية وإدارة شركة الكهرباء الوطنية المملوكة لها والتي وقعت اتفاقيّة أخرى لاستيراد الغاز من العدو بقيمة 10 مليارات دولار من أموالنا، وتدعو إلى إلغاء هذه الاتفاقيات فوراً بعد أن صار العار والتفريط المنبعثان عنها يفوق كل احتمال، ويهدر كلّ كرامة؛ كما تدعو الحملة العمّال والموظّفين، والهيئات النقابيّة في كلتا الشركتين، إلى إعلان موقفهم المقاوم للتطبيع، وتفعيل دورهم من أجل اسقاط اتفاقيات العار مع العدو.

 

كما تدعو الحملة الوطنية الأردنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني (غاز العدو احتلال) جميع المواطنين، وكل الفعاليات الحزبيّة والنقابيّة والشعبيّة، للاحتجاج على هذا العار، وذلك بالتظاهر أمام مقر شركة البوتاس المُطبّعة في شارع الثقافة، الشميساني، عمّان، وذلك يوم غد الثلاثاء 7 / 3 / 2017، من السّاعة السّادسة وحتى السّابعة مساءً.

 

وتتشكل الحملة الوطنية الأردنية لإسقاط اتفاقية الغاز مع الكيان الصهيوني (غاز العدو احتلال)، من ائتلاف عريض من أحزاب سياسية، ونقابات عمالية ومهنية، وفعاليات نيابية، ومجموعات وحراكات شعبية، ومتقاعدين عسكريين، وفعاليات نسائية، وشخصيات وطنية اردنية.

 

وكان رئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية، جمال الصرايرة، نفى في تصريحات سابقة ان الشركة لم تفاوض اية جهة سواء كانت حكومية أو من القطاع الخاص الاسرائيلي لاستيراد الغاز منها لاستخدامه في مصنع الشركة.

 

 

وبحسب الصرايرة، فإن 'البوتاس العربية' تتفاوض شركة اميركية متخصصة بتوريد الغاز اسمها نوبيل انيرجي (مسجلة في الولايات المتحد)، مشيرا إلى ان هذه الشركة تؤمن الغاز من مصادر متعددة عالميا؛ حيث تتفاوض معها 'البوتاس العربية' لتزويدها بالغاز.

 

 

أضف تعليقك