ع الحاجز: حكاية شعب يرغب بالعيش ويربي الأمل

الرابط المختصر

الحاجز والجدار صارا جزءً من حياتنا...جدار هائل، يفصل بيننا وبين بقية أحلامنا...هناك، تشكلت حياة كاملة أبدعها الناس الذين ينتظرون، "ع الحاجز"، جاء رمزيا بمعناه، ويلتقي عند الحاجز العامل والطالبة والمدّرسة والمرأة الحامل وطالب الجامعة، العروس والعريس يجتمعون ينتظرون الفرج، لكن لا مرور لا حلول أنه الحاجز اليومي. العرض الفلسطيني "ع الحاجز"، لفرقة سرية رام الله الأولى، متلاحما في فكرته غير المباشرة عن أناس يستمرون في حياتهم اليومية، لكن الحاجز يعرقل مسيرتهم، يمنعهم من الدوام والاستمرار في الحياة؛ فالحامل تلد؛ الطالب يصاب بالإحباط؛ هكذا يريدون حياتهم جحيم وحصار.



"هناك تشكلت حياة كاملة أبدعها الناس الذين ينتظرون، الأحاديث، والوجوه، والحكايات، والأسئلة البسيطة عن اليوم، والعمل، والمدرسة، والطقس، المهن الصغيرة التي تشكلت على جنبات الحواجز: عربات النقل، وبسطات البيع، وأكشاك القهوة والشاي......عناد الحياة ورغبة الناس في البقاء وتربية الأمل، كما يقول محمود درويش".



رغبة في العيش، ومقاومة لحياة كريمة ملؤها الأمل والمحبة، أنهم أرادوه هكذا، معبرا رمزيا، مختلفا عن غيره من العروض والتي ألفها الحضور، "ع الحاجز"، سمات العمل الراقي الخلاب، والذي يعطيك الفكرة أنهم شعب مبدع أراد الحياة لكن إذا استطاعوا أليها سبيلا وحقا كانوا كذلك.



وتقول الفرقة "حاولنا أن نقول شيئاً عن كل هذا، نحن الذين وبمجرد أن نغادر تماريننا نذهب إلى الحاجز لأنه في الطريق إلى بقية الحياة".



جواز سفر الفلسطيني، هو الوثيقة الوحيدة التي أشهرها من وقف على الحاجز أمام الجنود، هو رفض الذل الاحتلال الهيمنة. العروس تنتظر عريسها، عند الحاجز يأتي وبيده باقة ورد، أنها الأمل، يصارع الحاجز لأجل الوقوف الاجتماع مع عروسته.



وقصة العرض كما تراها الفرقة... يلتقي الناس على أحد الحواجز الإسرائيلية، ويُفَاجَئون بوجود جدار هائل يفصل بينهم وبين بقية أحلامهم: البيت، والمدرسة، والمسرح، والعمل ... هناك حيث تجمعت حكاياتهم ... الطفل الذي يريد أن يلعب ويحتفل بعيد ميلاده على الحاجز ... المرأة التي ستلد هناك ... العروس التي ستتزوج على الحاجز، الخائف والمتمرد والمهزوم والهارب...، بينما في الجهة الأخرى يرن جرس المدرسة، وتفتح بوابة الورشة، وتضيء غرف العمليات ... ويحدق متفرجون في ملعب فارغ.



قدم العرض لوحات فنية، ومنها لص آخر، انتظار، ع الحاجز موسيقى عبود سعدي، حكايات غناء سعاد مواسي، حلم صغير مارسيل خليفة، ولادة موسيقى أحمد قعبور، سفر موسيقى وسام قطاونة، عرس فلسطيني توزيع موسيقي باسل ويوسف زايد غناء منيف شبانة والاء شطارة، اختناق موسيقى سمير جبران، وجع موسيقى أحمد قعبور، فرح موسيقى وغناء مروان عبادو.



عرض "ع الحاجز" فكرة واخراج خالد عليان، شعر غسان زقطان، تمثيل لينا حرامي، نور نسيبة، تمارا حبش، حنين منصور، أمل الخطيب، وداد طنوس، نادية عاروري، سجا جرادات، سلمى عطايا، لما عطايا، ديما ابراهيم، لما عنابي، ساندرا رشماوي، داليا سعادة، يارا طوطح، نور الريماوي، شذى طوطح، نائل معدي، بيتر سلامة، عمر شبانة، باسل رشيد، يوسف طعمة، لؤي الحصري، محمد النجار، يزن عويضات، جورج أبو غزالة. الراقصات من تصميم: خالد عليان، لينا حرامي، يلينا حمودة.

أضف تعليقك