عيد الموسيقى ينطلق من العالم الى محافظات الأردن

الرابط المختصر

ينطلق في الحادي والعشرين من حزيران الجاري، مهرجان عيد الموسيقى العالمي (يوم الموسيقى Fête du la musique (فيت دو لا موزيك) حيث تقام فعالياته في عدّة مواقع في عمّان وفي مدينتيّ الزرقاء وإربد.

يوم الموسيقى في الأردن
ولِدت فكرة يوم الموسيقى في الأردن بمبادرة من المركز الثقافي الفرنسي في عمّان في 1997، عندما انطلق قطار من العاصمة باتّجاه الجنوب وعلى متنه الموسيقيّون والجماهير. لاحقا، تطوّرت الفكرة باتّجاهات مختلفة وأصبحت تشمل بُعدا أوروبيّا-أردنيّا. فمثلا، احتفال هذه السنة أوروبيّ-أردنيّ يهدف توفير الفرصة أمام فرق عربيّة وأردنيّة شابة لتقديم عروضها في عمّان وإربد والزرقاء في احتفال واسع شعبيّ يُعقد في عدّة أماكن مفتوحة في الهواء الطلق مما يسمح لهؤلاء الفنانين والفنانات الشباب التفاعل مع الجماهير ومشاركتهم حبّهم للموسيقى.
تضامنا مع ودعما للشعب الفلسطيني أثناء معاناته، تقدّمنا بدعوة لفرقة الراب الفلسطينيّة ذات الشهرة العالميّة دام لتنضمّ إلى احتفال هذا العام وتتوّجه. تقدّم الموسيقى صوتا أعلى للمشاركة أفراحا وأحزانا. تساهم الموسيقى في بناء التفاهم بين شعوب العالم.
 
وستعزف الموسيقى المتنوّعة المختلطة من الهيب هوب والراب والجاز والشرقي بألحانها وإيقاعاتها المساحات في رأس العين وحدائق الملك حسين ومسرح البلد ووسط البلد وفي إربد والزرقاء.
 
تَحقّق هذا الاحتفال بدعم الإتحاد الأوروبي في عمّان والمركز الثقافي الفرنسي ومعهد غوته بالتعاون مع أمانة عمّان الكبرى وبلديّة إربد وبلديّة الزرقاء. وينظّم هذا الاحتفال ثلاث مؤسسات أردنيّة خاصّة وهي أورانج ريد ومكان ومسرح البلد.
 
من أين جاءت الموسيقى
 
ابتدأ عيد الموسيقى "Fête du la musique" في فرنسا في 1982 بإعلان يوم 21 حزيران من كلّ عام يوما لهذا العيد. مع مرور الوقت، انتشر العيد في أوروبا وأصبح اليوم احتفالا عالميّا. يعتمد مفهوم هذا اليوم وروحه على منح الفرصة للجميع، المحترفون والهواة، بأن يلعبوا الموسيقى في أماكن عدّة في الوقت ذاته وفي أغلبها أماكن عامّة كالحدائق والشوارع والساحات وغيرها.
 
 

برنامـــج الاحتفال:
 
يوم 21 حزيران في عمان:
 
حدائق الحسين (المسرح المكشوف) – 8:30 مساءاً
·        فرقة رقص هيب هوب "كرونكس" – الأردن
·        فرقة دام من فلسطين، موسيقى راب عربي
·        فرقة راب عربي "شرق أبدونز ودان دريل" – الأردن
·        موسيقى هيب هوب وراب مع إم سي ميز" و"إي كيوب"
 
مسرح البلد – 8:00 مساءاً
·        زين عوض وعمر الفقير ،  لأول مرة في عرض موسيقي مشترك - جاز.
 
ساحة أمانة عمان الكبرى (ساحة النخيل)، راس العين – 7:30 مساءاً
·        مكادي نحاس
·        فرقة المهابيش الأردنية
 


وسط البلد
·        مجموعة من الموسيقيين سيعزفون في أماكن مختلفة في منطقة وسط البلد
 
 
في مدينة إربد – حديقة طارق بن زياد
24 حزيران 2007 :
·        يزن الروسان
·        فرقة شو هال الأيام
 
 
مدينة الزرقاء
28 حزيران 2007: 
- فرقة VENGO

أضف تعليقك