عويس: أدوات الكترونية متطورة لتهريب أسئلة التوجيهي

عويس: أدوات الكترونية متطورة لتهريب أسئلة التوجيهي
الرابط المختصر

أكد وزير التربية والتعليم والعالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس استحالة تسريب امتحان التوجيهي قبل بدء الجلسة الامتحانية، في الوقت ذاته لم ينفى تهريب أسئلة الامتحان أثناء انعقاده، من خلال أدوات الكترونية من أقلام إلكترونية، وساعات، وكاميرات تصوير، وسماعات لاقطة.

وأوضح عويس في حديثه "لعمان نت" وبحضور مدير إدارة الامتحانات عيسى معايعة، أنه تم ضبط حالات ومجموعات قامت بتهريب ورقة الامتحان أثناء انعقاده من قبل بعض الطلبة، إضافة إلى وجود نقاط ضعف في سبع قاعات امتحانيه بالمملكة في كل من السلط  والكرك والبادية الشمالية والرمثا؛ من خلال إذاعة إجابات الامتحان عبر مكبرات صوت، مؤكدا أن الأجهزة الأمنية سيطرت على الموضوع، وتم تحويل المتسببين إلى القضاء.

وفيما يخص تناول تقرير تلفزيوني لقناة اليرموك حول تسريب أسئلة علوم الأرض، أكد عويس أن الوزارة تقوم بمقارنة الأسئلة التي تم نشرها في التقرير المتلفز مع أسئلة الامتحان الحقيقية، إضافة إلى مخاطبته إدارة القناة بتزويد الوزارة بكل الوثائق التي تؤكد تسريب الأسئلة قبل بدء الامتحان.

وبين عويس؛ أن الوزارة لا تملك الموازنة الكبيرة لوضع أجهزة تشويش أو كاميرات داخل كل القاعات؛ لمنع استخدام الطلبة لأجهزتهم الخلوية في الغش بالامتحان.

ووصلت العقوبات والمخالفات بحق الطلبة لغاية اليوم الأربعاء 3100 مخالفة، توزعت على إلغاء مبحث، وإلغاء دورة امتحانيه، منها72 إلغاء الدورة والتي تليها وتحويل إلى القضاء.

وحول خطة الوزارة لتطوير امتحان الثانوية العامة؛ بين عويس أن الوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تعمل على عدم ربط العلامة التي يحصل عليها الطالب في امتحان الثانوية العامة بالتخصص الذي يقبل به بالجامعة، وذلك من خلال أقرار سنة تحضيرية اعتبارا من عام العام الدراسي 2013، لكل من تخصصات الطب، وطب الأسنان، ودكتور صيدلي، وهندسة العمارة، بحيث يكون لها 70% من معدل القبول إلى  30% من معدل التوجيهي.

ويذكر أن الوحدة الاستقصائية في راديو البلد، نشرت في الدورة الشتوية السابقة تحقيق استقصائية تناول تسريب وتهريب أسئلة الثانوية العامة.

أضف تعليقك