عون الخصاونة يحضر اجتماعات محكمة العدل بشأن الإبادة في غزة

الرابط المختصر

 غاد رئيس الوزراء الأسبق عون الخصاونة المملكة الأربعاء، إلى لاهاي لحضور اجتماعات محكمة العدل الدولية المتعلقة بالدعوى القضائية التي أقامتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي، بموجب اتفاقية منع ومعاقبة الإبادة الجماعية.

وبدأت محكمة العدل الدولية النظر في الدعوى الخميس.يذكر أن الخصاونة كان نائبا لرئيس محكمة العدل الدولية لمدة 12 عاما، وشارك بشكل رئيس في الرأي الذي تبنته المحكمة الدولية عام 2004 حول الجدار العازل.

ويعتبر الخصاونة خبيرا دوليا في القانون الدولي ومحكما معتمدا في النزاعات بين الدول على مستوى العالم.

الأردن: سنقدم المرافعات اللازمة أمام "العدل الدولية" بشأن الإبادة في غزة

وكان الأردن من الدول التي أعلنت تأييدها لهذه الدعوى، إلا أن خبير القانون الدولي أنيس القاسم قال إن "التأييد وحده لا يكفي، بل يجب على الأردن التدخل عبر الإعلان عن رغبته في التدخل، ومن ثم إبلاغ مسجل المحكمة بذلك، وتحضير مذكرة لتدخله، والذي قد يستغرق أشهرا وليس من الضروري أن يكون في أول أيام الدعوى".

وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، الدكتور مهند المبيضين، قال في تصريحات صحفية إن "كلام رئيس الوزراء بشر الخصاونة أمام مجلس النواب كان واضحا، وهو أن الأردن سيقدم المطالعات القانونية والمرافعات اللازمة حالما تُقرر محكمة العدل الدولية النظر في دعوى الإبادة الجماعية في غزة والتي قدمتها دولة جنوب أفريقيا".

يُذكر أن عدة دول من بينها الأردن أعلنت تأييدها للدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا، منها تركيا وبوليفيا وجيبوتي، ومن المقرر أن تكون هناك جلستا استماع للدعوى يومي الخميس والجمعة.

حماس: نتطلع لإصدار "العدل الدولية" قرارا ينصف الضحايا ويحاسب مجرمي الحرب

أعلنت حركة حماس ترحيبها بانعقاد الجلسة الأولى لمحكمة العدل الدولية للنظر في جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبها الاحتلال في غزة.

ورحب عضو المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة الدكتور باسم نعيم، بانعقاد الجلسة الأولى لمحكمة العدل الدولية اليوم في ⁧ لاهاي⁩ بناءا على طلب ⁧ جنوب أفريقيا⁩ بتهمة التطهير العرقي والإبادة الجماعية".

وأضاف، "نتطلع لان تصدر المحكمة قراراً ينصف الضحايا، بوقف العدوان فوراً على ⁧ غزة⁩ ومحاسبة مجرمي الحرب".

وتعرض جنوب أفريقيا، في ملف مكون من 84 صفحة تتهم فيه "إسرائيل" بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، تفاصيل ممارسات تشمل المجازر، والدمار، فضلا عن الحرمان من الاحتياجات الأساسية مثل الماء والغذاء والدواء والوقود والمأوى وغيرها منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

وبدأت جنوب أفريقيا بتقديم مرافعاتهما أمام القضاة في المحكمة.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن الجانب الجنوب الأفريقي سيمثله في القضية محامون بقيادة أستاذ القانون الدولي الجنوب أفريقي جون دوغارد، والجانب الإسرائيلي سيمثله المحامي البريطاني مالكولم شو.

 

أضف تعليقك