عوزي ديان: اذا ما قدم اردوغان سيكون مصيره كالذين قتلوا قبالة شواطئ غزة

عوزي ديان: اذا ما قدم اردوغان سيكون مصيره كالذين قتلوا قبالة شواطئ غزة
الرابط المختصر

اعتبر نائب رئيس أركان الجيش الاسرائيلي السابق عوزي ديان اشتراك رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان في أسطول الحرية القادم والذي يجري الإعداد له والتوجه إلى قطاع غزة بمثابة إعلان "حرب على اسرائيل" وهدد بغرق الاسطول.

وطالب ديان ضرورة التعامل بجدية كبيرة من قبل الكيان الاسرائيلي مع هذه القضية.

واعتبر ديان التصريحات التي صدرت مؤخرا عن رئيس الحكومة التركية والتي أشارت إلى عزمه المشاركة في أسطول الحرية القادم، تخطيا لخطوط حمراء وبمثابة دفع المنطقة للحرب.

وأضاف:" على اسرائيل منذ الآن التوضيح لاردوغان وغيره ان هذا خط احمر يجب عدم تخطيه، وعلى الجميع ان يدرك ان اسرائيل جادة في هذا الأمر وعليه ان يتحمل النتائج في حال تخطيه لهذه الخطوط الحمراء".

واردف ديان: "مجيء اردوغان على متن سفن حربية معناه أنه يعلن حربا على إسرائيل، وبذلك علينا أن نضع خطا أحمر بحيث في حال تجاوزه لن نسيطر على سفينته بل سنغرقها".

وتابع: "لو كنت رئيسًا لحكومة إسرائيل لأوضحت لأردوغان انه إذا جاء إلى غزة على متن سفن حربية تركيا سيكون مصيره كمصير الخمسة الذين قتلوا قبالة شواطئ غزة، فما يقوم به اردوغان الآن لا يحتمل ولا يطاق، وإن مجيئه على متن سفن حربية معناه أنه يعلن حرب علينا، وبذلك علينا أن نضع خطًا أحمر إذا تجاوزه لن نسيطر على سفينته بل سنغرقها".

وتطرق رئيس المكتب الأمني والسياسي في وزارة الحرب الاسرائيلية عاموس جلعاد للأمر قائلا: "مطلوب منا في لحظات التوتر في العلاقات مع تركيا التفكير جيدا وبعمق شديد وإعادة تقييم الأمر بدلا من مهاجمة رئيس الحكومة التركي المنتخب"، وقد رفض التعليق على ما نشرته صحيفة "الصاندي تايمز" اللندنية التي أشارت إلى نية الحكومة التركية إغلاق معسكر امني صهيوني في تركيا.

من جهته ،استبعد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، أمس الاحد، أنباء مفادها أن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان سيشارك في أسطول مقبل الى قطاع غزة .

وقال الوزير التركي “بوصفنا حكومة تركية، لم نشجع أردوغان، لكن الأمر يتصل بأنشطة مدنية”، أضاف “إذا كان هناك محاولة جديدة في إطار مدني، لا يمكننا قول شيء عن هذا الأمر”، وفي المقابل، “إذا هاجم بلد آخر هذه القافلة المدنية وقتل مواطنينا، فمن حقنا الكامل طبعاً أن نسأل لماذا حصل ذلك؟” .

من جهة اخرى أعلنت جمعية الهلال الاحمر الايراني ، انها سترسل سفينتي مساعدات الى ابناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة هذا الاسبوع.

وقال امين عام الهلال الاحمر الايراني عبد الرؤوف اديب زادة ان الجمعية قررت ارسال مساعدات فورية الى غزة بعد الاعتداء الاثم لقوات الاحتلال الاسرائيلي على اسطول الحرية. واضاف: ان السفينة الاولى ستحمل مواد غذائية بينما تحمل السفينة الثانية متطوعين انسانيين واجهزة وطواقم طبية بهدف انشاء مستشفيات متنقلة في قطاع غزة.

واوضح اديب زاده ان السفينتين ستبحران مباشرة الى غزة دون الاستعانة بدولة اخرى.

وكانت جمعية الهلال الاحمر الايراني قد ارسلت عام 2008 باخرة محملة بالمساعدات الانسانية الى اهالي غزة.

أضف تعليقك