عودة 40 سائحا أردنيا كانوا علقوا في طابا المصرية منذ 3 أيام

عودة 40 سائحا أردنيا كانوا علقوا في طابا المصرية منذ 3 أيام
الرابط المختصر

عاد 40 سائحا أردنيا إلى أرض الوطن الخميس عن طريق ميناء نويبع وشرم الشيخ ، بعد أن كانوا عالقين هنالك منذ 3 أيام في منفذ العقبة-طابا ، كما لجأ 60 سائحا أجنبيا إلى منفذ "ايلات" الإسرائيلي، وذلك بعد إغلاق المنفذ من قبل الجانب المصري لأسباب " فنية".

الأمين العام لوزارة النقل ليث دبابنة أكد "لعمان نت" أن قرار الإغلاق هو قرار مصري صاحبة السيادة على المنفذ، مشيرا إلى أن الجانب الأردني على تواصل دائم مع نظيره المصري باتجاه الدفع لفتح المنفذ.

إلا أن الجانب المصري أكد على لسان القنصل المصري في العقبة ياسر هاشم أن الإغلاق كان لأسباب فنية من قبل وزارة قطاع النقل البحري المصرية، وأن المشكلة تتعلق بتجديد الترخيص الممنوح للشركة  العاملة على منفذ طابا، مؤكدا في نفس الوقت أن قضية إغلاق المنفذ حازت على اهتمام كافة الوزارات المصرية لما تعود به من أضرار على الجانبين المصري والأردني .

وأشار هاشم في حديث "لعمان نت" إلى أن المحاولات جارية لحل الأزمة في خلال الأسبوع المقبل.

من جهة أخرى ، أعربت شركات سياحية عدة عن قلقها واستيائها من إغلاق المنفذ، وذلك عبر نشرها مناشدات للمسؤولين في الصحف اليومية تطالب بإيجاد حل سريع للأزمة بعد تعطل عملها على المنفذ .

ثائر درويش مدير إحدى الشركات السياحية، طالب بحل المشكلة قبل حدوث " دمار" للشركات السياحية والاستثمارية على حد تعبيره، مشيرا إلى أن قرار الإغلاق يكلف الشركة السياحية مخاسر تقدر بأربعين ألف دينار لليوم الواحد.

 وأكد أن الشركات السياحية تتعامل مع ربع مليون سائح سنويا عن طريق منفذ طابا وأن إغلاقه سيؤدي إلى "انهيار" العديد من الاستثمارات والشركات السياحية .

هذا وكان الجانب المصري قد أغلق منفذ طابا - العقبة يوم الثلاثاء، ما جعل  العشرات من السياح الأردنيين والأجانب على الجهة المصرية ينتظرون لمدة 3 أيام لحين إيجاد سبيل للعودة إلى بلادهم.

أضف تعليقك