عمر كلاب لعمان نت: لا جدوى من الاعتصامات بعد توجيهات الملك

عمر كلاب لعمان نت: لا جدوى من الاعتصامات بعد توجيهات الملك
الرابط المختصر

أوضح الكاتب عمر كلاب بأن الاعتصام لدى دوار الداخلية غير مجد، وليس له داع، وذلك بعد تلبية مطالبهم الأمر الذي يحتاج في الوقت الحالي للحوار الوطني للعمل على تنفيذها، مشيرا إلى توجيهات الملك في رسالته الأخيرة لرئيس الوزراء والتي وجه من خلالها الحكومة للعمل على عدم التدخل الأمني بالعمل الطلابي في الجامعات، إلى اعتبار الملك خلال لقائه بعدد من الشباب بأن كرامتهم من كرامته.

وأكد كلاب في حديث لعمان نت، أن الحوار الوطني لا يجري في الشارع وإنما على طاولة الحوار، مشيرا إلى أن الاعتصام أخذ شكلا استفزازيا، ويمس بحقوق الآخرين وإضاعة وقت المواطنين، خاصة وأن التعديلات المطلوبة للقوانين المنظمة للعمل السياسي والتي تهدف لرفع سقف الحريات مدرجة على جدول أعمال  لجنة الحوار الوطني التي شكلتها الحكومة.

وحول مطالب المعتصمين بكف يد الأجهزة الأمنية عن العمل السياسي والطلابي، أكد كلاب على التقدير لجهاز المخابرات العامة الذي يعمل على حماية أمن الوطن من الاستهدافات الخارجية.

أما تدخل الجهاز بالعمل السياسي، فهو أمر مرفوض، بحسب كلاب.

المتحدث باسم "شباب 24 آذار" زياد خوالدة، وفي رده على رأي كلاب، تساءل، إن كان من المجدي انتظار اللجان التي تشكلها الحكومات منذ زمن طويل، وانتظار نتائجها التي لم تر النور حتى الآن، إن لم يكن الاعتصام والحراك الشعبي مجديا.

وأوضح خوالدة أن مطلبهم الرئيس، يتمثل بكف يد أجهزة المخابرات عن التدخل بالعمل الطلابي داخل الجامعات ومختلف قطاعات العمل المدني، وهو ما ينسجم مع ما جاء في رسالة الملك عبد الله الثاني لرئيس الوزراء.

إلا أن الكاتب كلاب أكد أن التجارب السابقة لا يصح القياس عليها بعد ما جرى في تونس ومصر، فالحكومات المختلفة لم تعد قادرة على عدم الوفاء بوعودها بسبب الحراك الشعبي.

وأوضح أن الاعتصامات يجب أن تنتقل من مهمتها بالضغط لتلبية المطالب، وهو ما حصل أردنيا، إلى الضغط لتنفيذ هذه المطالب من خلال الحوار الوطني وليس الشارع.

أضف تعليقك