عمان تلتهب الجمعة!

الرابط المختصر

مع اقتراب الموجه الحارة التي تؤثر على المملكة اعتبارا من الأسبوع القادم حذرت العديد من الجهات المختصة من التأثير السلبي لارتفاع درجات الحرارة ....

على المواطنين والمزروعات
وتلتهب درجات الحرارة في عمان يوم الجمعة القادمة حيث سنشهد المملكة ارتفاعاً ملحوظا على درجات الحرارة وتتأثر المملكة بكتلة هوائية حارة قادمة من الجزيرة العربية نتيجة لتشكل منخفض حراري في أواسط الجزيرة العربية، حيث تندفع رياح جنوبية شرقية حارة وجافة نحو المملكة.
وتوقع احمد أبو عبيد من المركز الوطني للتنبوءات الجوية  ان يبدأ تأثير الكتلة الحارة على المملكة اعتبارا من يوم الجمعة وقال ان هذه الكتلة حارة وجافة قادمة من شمال الجزيرة العربية ستؤدي الى ارتفاع ملحوظ وتدريجي على درجات الحرارة وهذا الارتفاع سيكون كبير جدا وستصل في مدينة عمان الحرارة الى 35 درجة مئوية".
وتتوقع دائرة الأرصاد الجوية ان يكون ذروة الموجة الحارة يوم السبت الثالث والعشرين من حزيران لتصل الحرارة العظمي في عمان الى 39 درجة مئوية وهي أعلى من المعدل بحوالي 8 درجات.

وتعتبر هذه الموجه أولى الموجات الحارة خلال شهر حزيران الذي شهد النصف الأول منه طقسا معتدلا ودرجات حرارة دون معدلها السنوي الذي يبلغ 31 درجة مئوية.

وحذرت جهات زراعية من المخاطر التي قد تسببها الموجة الحارة على القطاع الزراعي في ظل نقص التزويد بالمياه، وحذر المدير العام للاتحاد العام للمزارعين محمود العوران إن "ارتفاع درجات الحرارة وبقدر كبير يؤدي إلى حرق المجموع الخضري للنبات، نتيجة لزيادة عملية التبخر، خصوصا النباتات ذات المجموع الخضري الحساس، بالإضافة إلى احتمالية إتلاف الثمار حديثة النضج".

وحول استعدادات وزارة المياه لتزويد المزار عيين بالمياه استعداد لهذه الموجة الحارة يقول الناطق باسم وزارة المياه عدنان الزعبي " حرصنا على ان تكون قناة الملك عبد الله متواجد فيها الماء وكذلك الشبكة المائية كما ان جميع طاقمنا ستكون منتشرة في كافة المناطق لتزويد أي منطقة  تحتاج المياه".
كما حذرت مديرية الدفاع المدني المواطنين من التعرض مباشرة لأشعة الشمس و نبهت الملازم هيفاء العبد الله من مديرية الإعلام والتثقيف الإعلامي في الدفاع المدني المواطنين من ضربة الشمس التي تسبب حالة من الإغماء او الغيبوبة وفقدان الكثير من السوائل والأملاح ويتسبب بنقص كمية الدم في الدورة الدموية وبالتالي يتسبب بحالة من الوهن والتعب الشديد.
 
وبالرجوع الى سجلات دائرة الأرصاد الجوية يتبين أن شهر حزيران يشهد في العادة موجات حارة كان أشدها الموجة التي أثرت على المملكة سنة 1942 حيث بلغت درجة الحرارة العظمى في عمان 8ر42 درجة وهي أعلى درجة حرارة مسجلة في مدينة عمان خلال الثمانين عاماً الماضية.
 

أضف تعليقك