عمال المياومة في مواجهة الكورونا... صحيا واقتصاديا أحلاهما مُر

منذ 30 يوما لم يدخل جيب سائق السرفيس  أيسر أبو زينة قرشا واحدا بعد توقف قطاع النقل العام بسبب الإجراءات الحكومية لمواجهة انتشار فيروس كورونا. حال ايسر كحال آلاف عمال المياومة الذين تضررت اعمالهم، ووجدوا أنفسهم عرضة للفقر بعد انقطاع دخلهم اليومي.

 

اذ تظهر نتائج سلسلة استطلاعات المؤشر الأردني الصادر عن مركز الدراسات الاستراتيجية في 2/4/ 2020 بعنوان العمل والعمال والأوضاع المعيشية في ظل الأزمة والحظر، أن (67%) من أصحاب العمل يفكرون بالاستغناء عن خدمات بعض الموظفين والعاملين فيما إذا استمرت الأزمة وإجراءات الحظر والإغلاق لفترة أطول، و(44%) من العمال في القطاع الخاص لم يتسلموا رواتبهم عن شهر آذار و(36%) منهم استدان من الأهل والأصدقاء لتدبير أمورهم المعيشية، وبيّن أن (78%)من العاملين في القطاع الخاص وعمال المياومة تأثروا سلباً نتيجة إجراءات الحظر.

 

وفي استطلاع سابق للمركز صدر في 30 آذار الماضي أظهرت النتائج  أن (80٪) من الأردنيين يعتقدون أن القطاع الخاص (المؤسسات والشركات والمحلات التجارية) تأثر بشكل سلبي كبير نتيجة إجراءات الحظر والإغلاق، وكان (86٪) يتوقعون أن الإجراءات الحكومية المتمثلة بإغلاق معظم مؤسسات القطاع الخاص الصناعية و التجارية و الإنشائية، سوف تؤثر سلبيًا على هذا القطاع و خصوصا عمال المياومة والفئات الفقيرة وذوي الدخل المحدود، كما يجد (64%) من الأردنيين أن الاستمرار في فرض حظر التجول وتعطيل القطاعين العام والخاص سوف يؤدي الى مشاحنات وخلافات أسرية وتبعات نفسية وصحية سلبية للأزمة.

 

المديرة التنفيذية لمؤسسة تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان ليندا الكلش، تلفت إلى واقع حال عمال المياومة الحساس في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة التي زادت سوءا بعد جائحة فيروس كورونا التي اجتاحت الأردن والعالم.

 

 وبينت كلش خلال مشاركتها في برنامج "معا لنهزم الكورونا" أن العامل الذي  يتلقى أجره يوميا مقابل عمل اليوم لم يتلق اي مردود مالي ، خاصة أن هذا القطاع غير منظم وغير مشمول بأي حلول  مطروحة تعويضا للتعطيل".

وأشارت كلش إلى أن  مشاريع النساء الصغيرة  تعرضت لضرر كبير هي الأخرى في ظل الالتزامات المالية عليهن, مطالبة بإعفائهم من الغرامة المالية وتأجيل دفع القروض.

 

وترى كلش أن فتح المجال لمؤسسات المجتمع المدني للمشاركة بجهود التصدي لتبعات جائحة فيروس كورونا،ووضع خطة حماية اجتماعية أثناء الطوارئ من شأنه المساعدة بحل مشاكل عمال اليومية الإقتصادية والإجتماعية، مشيرة إلى أنه يجب تنظيم هذا القطاع بأي شكل.

 

فاطمة الزعبي صاحبة بيت فاطمة للضيافة في السلط، تبين في الحلقة حجم الضرر الذي تعرضت له نتيجة توقف العمل وإلغاء  جميع الحجوزات والطلبات بسبب محدودية الخروج من المنزل وتوقف التنقل .

 

تحرك حكومي

وتسعى الحكومة للتخفيف من اثر اجراءاتها على عمال المياومة، اذ قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، إن الحكومة ستعلن الأربعاء، عبر صندوق المعونة الوطنيّة، عن آليّة البرنامج الحكومي الموجّه لدعم العاملين بالمياومة.

وأوضح العضايلة في إيجاز في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات الثلاثاء، أن الإعلان جاء استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني.

ويتضمّن البرنامج، في مرحلته الأولى، تقديم مساعدات نقديّة لفئة العاملين بأجر يومي، الذين تضرّروا من تعليمات حظر التجوّل، وسيشمل قرابة 200 ألف أسرة.

وتحدث صندوق المعونة الوطنية عن الإعلان عن آلية البرنامج الحكومي الموجه لدعم عمال المياومة، الأربعاء.

ويتضمن البرنامج الحكومي، تقديم مساعدات نقدية لفئة العاملين بأجر يومي، الذين تضرروا من حظر التجول للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال مدير عام صندوق المعونة الوطنية عمر المشاقبة، "استجابة للتوجيهات الملكية السامية للحكومة لتأمين الحماية والرعاية لأسر عمال المياومة، فإن الحكومة عملت مع فريق الحماية الاجتماعية، وصندوق المعونة على إيجاد آلية لدعم عمال المياومة".

 

وأضاف أن "البرنامج الحكومي سيشمل تقديم الدعم لقرابة 200 ألف أسرة في المرحلة الأولى، ويعد أكبر البرامج التي عملت عليها الحكومة منذ سنوات"، مشددا على أن صندوق المعونة أنهى كافة الاستعدادات اللوجستية والفنية والإدارية لتنفيذ البرنامج.

 

وأشار إلى أن الحكومة وفريق الحماية الاجتماعية وصندوق المعونة يعملون في الوقت الحالي على مساعدة الأسر الفقيرة والعفيفة، وعمال المياومة، واعتماد بيانات السجل الوطني الموحد الذي يملكه الصندوق؛ لتحديد المستهدفين من المساعدات.

 

ويجدر بالذكر بأن برنامج "معا لنهزم الكورونا " يبث عبر راديو البلد ضمن شبكة الأردن الإخبارية، من إعداد ربى جوهر وتقديم عطاف الروضان في مختلف المحافظات وبدعم ورعاية تحالف جوناف ومنظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية أرض لمناقشة القضايا الاجتماعية وتداعيات أزمة فيروس كورونا على القطاعات المجتمعية المهمشة في مختلف المحافظات.

 

 

أضف تعليقك