عضيبات: فوضى عارمة في سوق العمالة الوافدة

عضيبات: فوضى عارمة في سوق العمالة الوافدة
الرابط المختصر

اقر وزير العمل الدكتور عاطف عضيبات بوجود فوضى في سوق العمالة الوافدة، وصفها بـ "العارمة"، وفيما تشير احصائيات الوزارة للعام 2012 لوجود 263 الف عامل وافد في مختلف القطاعات، قال عضيبات " الموجود ضعف العدد بسبب العمال غير الشرعية".

وقامت وزارة العمل بحملات تفتيش واسعة على مستوى المحافظات بحسب عضيبات "حيث وصل عدد المخالفين في 3 أشهر 8 آلاف عامل وافد وتم تسفير 3150 عامل لغاية تاريخه والباقي تم تصويب أوضاعهم عن طريق دفع الغرامات المنصوص عليها في القانون".

وبين عضيبات خلال لقاء في المجلس الاقتصادي الاجتماعي عقد الاثنين الماضي ان العمل جاري على احلال العمالة الأردنية محل العمالة الوافدة بشكل تدريجي في عدد من قطاعات الخدمات العامة في القطاع الخاص، ضمن قرارات شملت رفع رسوم التصاريح و رفع قيمة الغرامات لغايات تصويب الأوضاع.

وأكد على ضرورة ايجاد فرص عمل لائقة للشباب، بطريقة منهجية وإعادة توجيه مسارات التعليم لتوائم مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل مشيرا أن الفقر والبطالة متلازمان ويؤثر كل منهما على الآخر.

وكانت آخر المستجدات التي قامت بها وزارة العمل لتطبق ما جاء بالإستراتيجية الوطنية للتشغيل تشكيل المجلس الأعلى لتنمية الموارد البشرية و الذي سيعلن عن التفاصيل المتعلقة به خلال الايام القادمة.

أضف تعليقك