عضو أمانة يتهم المعاني بدعم أحد مرشحي الانتخابات النيابية

عضو أمانة يتهم المعاني بدعم أحد مرشحي الانتخابات النيابية
الرابط المختصر

*عضو أمانة يتهم الأمين بدعم مرشح للانتخابات *المعاني: راتبي من الأمانة 3500 دينار ولا أقدم رشاوى *خسارة الأمانة 15 مليون دينار من قطع عائدات المحروقات *تلميحات بفساد في لجنة الحج والعمرة *استبدال الزئبق بالصوديوم في تشغيل إنارة الطرقات *رئيس الوزراء يزور الأمانة الخميس المقبل

هاجم عضو مجلس أمانة عمان الكبرى علي الحديد أمين عمان عمر المعاني متهما إياه بمخالفة التعميم الذي أصدرته حول ضرورة حيادية الأمانة من أمينها وموظفيها وأعضاء مجلسها في الانتخابات النيابية المقبلة وعدم التدخل لصالح أي مرشح.

وتوجه الحديد في بند ما يستجد من أعمال في جلسة الأمانة الشهرية التي عقدت مساء الثلاثاء، في حديثه إلى الأمين بالقول: "تفاجأنا خلال الأسبوعين الماضيين بأنك قدمت مبلغ 10 آلاف دينار لجماعة أحد الأعضاء ينوي الترشح للانتخابات النيابية المقبلة".

المعاني، نفى أن يكون قد أعطى أحدا المال، وقال للحديد "لديك إثبات على ذلك"، فأجاب الحديد أنه يملك الإثبات، فطلب الأمين منه إبرازه، لكن الحديد قال أنه لا يحمله حاليا، فطلب الأمين منه مراجعته في مكتبه.

وقال المعاني أنه لم يقدم أي دعم أو مال، "يأتي أعضاء الأمانة 68 لمكتبي، يحملون ملفات تتعلق بخدمات قواعدهم الشعبية وفيها الكثير من الطلبات المتعلقة بخدمات أو توظيف، لكن أن أعطي مالا فهذا ما لم أفعله أبدا وراتبي من الأمانة يصل إلى 3500 دينار وباستطاعتي توزيعه لكن خارج الأمانة.

مداخلة الحديد في نهاية الجلسة، جاءت تعقيبا على تلاوة الأمين بداية الجلسة رسالة دعا فيها الأعضاء إلى الوقوف بحيادية تامة لإنجاح الانتخابات النيابية القادمة.

وانتقد العضو الحديد لجنة الحج والعمرة في مجلس الأمانة، وقال أن 150 يذهبون إلى الحج أو العمرة سنويا، 100 منهم ضمن اقتراع، و50 البقية "يهبطون من البراشوت" قائلا صراحة أن السفرة الأخيرة كان فيها "6 أعضاء في بلدية الطفيلة".

لكن العضو يحيى السعود أراد تقديم مداخلة حول ذلك، وقال وسط مطالبات بإلقاء الملف، أن العضو يلمح مباشرة إلي .لكنه لم يكمل مداخلته بسبب طلب الأمين بفض الجلسة في نهايتها، حيث استمرت قرابة الساعة والنصف وفيها تناقش الأعضاء في العديد من المشاريع التي تعكف عليها الأمانة.

 

خسارة الأمانة 15 مليون دينار

عضو الأمانة محمد مظهر العناب، قال أن الأمانة تأثرت من وقف دعم بدل المحروقات والتي كانت وزارة البلديات قد أوقفت صرف مخصصات البلديات المالية العائدة للبلديات من عوائد المحروقات منذ بداية العام الجاري. وتزيد المخصصات المالية لكل بلدية عن مليون دينار كل عام، أما الأمانة فتصل إلى 20 مليونا تلقتها منها 5 ملايين دينا. واعتبر العناب أن ميزانية الأمانة تأثرت منها وخسرت مبلغ 15 مليونا.

أمين عمان عمر المعاني، من جانبه قال أن إلغاء الدعم ليس آخر المطاف للأمانة إنما هناك العديد من البدائل.

وأوضح مدير المدينة عمار الغرايبة أن عوائد المحروقات التي تحصل عليها الأمانة سنويا مترواحة ما بين 105-115 مليون، وتم الاستعاضة عنها بتخصيص الحكومة مبلغ 75 مليون دينار، بينما رصدت الأمانة في موازنتها 17 مليون ونصف المليون. غير أن الحكومة أقرت للأمانة 12 مليون دينار وتمثل 75% من الدعم للبلديات، إضافة إلى بدل ترخيص المركبات بقيمة مليوني دينار.

 

واستندت وزارة البلديات على تعديلات قانون البلديات حيث تم إلغاء بند تسمية دعم المحروقات والتي وردت في المادة الثامنة والاستعاضة عنها بمخصصات الضريبة التي تحصلها الدولة من المحروقات، ويتم إرسالها إلى البلديات حسب الدراسات التي تبين حصة البلدية وضمن الإمكانات المتوفرة.

واستعرض الأعضاء التقرير السنوي والميزانية العمومية والحسابات الختامية لصندوق الضمان الاجتماعي للسنة المالية المنتهية 2009.

 

كما وتناقش الأعضاء حول عدم تسجيل مستثمر شاطئ عمان السياحي في إيراداته ضريبة المبيعات، واعتبر العضو العناب أن عدم التسجيل سينطوي عليه تحققات مرتفعة كثيرا، ووعد الأمين بحثه على تسجيل الضريبة في حساباته المالية. حيث قامت الأمانة مطلع الأسبوع الماضي بتعيين مستشار ضريبي حديث لمساعدة الأمانة في إجراءاتها الضريبية.

زيارة الرفاعي للأمانة

وكشف المعاني عن زيارة سيقوم بها رئيس الوزراء سمير الرفاعي إلى مقر أمانة عمان الكبرى لإطلاق مشروعي "حافلات التردد السريع" و"افتتاح ساحة فيصل ضمن المرحلة الثانية من تطوير وسط المدينة".

ونالت المطالب الخدمية الحيز الأكبر من مداخلات أعضاء المجلس، من تعبيد طرقات في مناطق متفرقة من مناطق العاصمة، وتوفير عمال وطن في جنوب العاصمة ونقص حاويات النظافة في مرج الحمام.

وقال المعاني في إحدى مداخلاته أن الأمانة تتجه نحو توفير الطاقة وانسجاما مع وزارة الطاقة حول تخفيض استهلاك الطاقة وترشيدها، وقال: "سنقوم بتغيير إنارة المصابيح في الشوارع من مادة الزئبق إلى مادة الصوديوم".

وفي سياق سؤال أحد الأعضاء عن مادة البازلت الجديدة المستخدمة في تعبيد الطرقات، قال المعاني أن كوادر الأمانة بدأت منذ فترة بإعادة تأهيل الطرقات مساء حيث تبدأ من الساعة الثانية عشرة ليلا وحتى الساعة السادسة صباحا، مع صرف مكافئات للعاملين.

وطالب العضو عبد الجليل الزيود بإعادة الأمانة النظر بالتسمية والترقيم في طرقات العاصمة، مطالبا اللجنة المعنية بتحديد هوية الأسماء وسيرهم الذاتية.

المعاني، وفي سياق حديثه عن مشغلي الحافلات الفرديين، قال أنه دعا المالكين إلى ضرورة الدمج فيما بينهم، والامتثال إلى ما قامت الشركة المتكاملة والتي استأجرت أرضا بمساحة 200 دونم قرب مخيم شنلر لصيانة حافلاتها والتي وصل عددها إلى 500 حافلة.

استمع إلى مداخلة العضو الحديد ..انقر السماعة أعلى الصفحة

أضف تعليقك