عصائر رمضان .. سموم على الطرقات

عصائر رمضان .. سموم على الطرقات
الرابط المختصر

تحذر أمانة عمان الكبرى المواطنين من شراء العصائر التي تعرض على الأرصفة والطرقات لما لها من أضرار صحية، وكونها غير صالحة للاستهلاك البشري.

 

وأشارت مديرة الرقابة الصحية في الأمانة مرفت المهيرات إلى أن فرق التفتيش الميدانية قامت باتلاف نحو 20 ألف لتر من العصائر حتى يوم الأربعاء.

 

وأوضحت المهيرات بأن الأمانة عملت على رفع أعداد الفرق الميدانية من 80 إلى 100 فريق للسيطرة على تلك الظاهرة التي تنتشر قبيل الإفطار.

 

وبينت المهيرات أن طريقة صنع تلك العصائر تخلو من كافة معايير السلامة الصحية، حيث يتم تصنيعها بساعات متاخرة من الليل ويتم توزيعها على الباعة في صباح اليوم التالي.

 

وتحتوي تلك العصائر على مواد ملونة ونكهات وسكر، حيث تتفاعل تلك المواد بشكل سريع مع ارتفاع درجات الحرارة وتتحول إلى خمائر، التي تسبب الإصابة بتلبكات معوية والتسمم بحسب المهيرات.

 

ودعت المهيرات المواطنين إلى شراء العصائر من محلات تجارية مرخصة، ومعروضة داخل برادات، إضافة إلى التأكد من بطاقة البيان التي توضح تاريخ الإنتاج والانتهاء.

 

من جانبها تنصح أخصائية التغذية باسمة استيتية، استبدال شرب العصائر بكافة أشكالها بالمياه والإكثار من تناول أنواع مختلفة من الفواكه.

 

وتشدد استيتية على الإكثار من شرب المياه ما بين فترة الإفطار والسحور بمعدل 6 إلى 8 أكواب بشكل يومي كي لا يتعرض الصائم للإصابة بالجفاف.

 

وحذرت الصائمين من شرب المياه المثلجة خلال فترة الإفطار بكميات كبيرة، لتجنب تعرضهم إلى مشاكل صحية كعسر الهضم والتلبكات المعوية.

 

وللمحافظة على كمية المياه في الجسم خلال فترة الصيام دعت استيتنية إلى تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الأملاح كالمخللات والبهارات والسمك، وما شابه ذلك.

أضف تعليقك