عدم استقرار جويّ وأمطار مصحوبة بالبرق والرعد

عدم استقرار جويّ وأمطار مصحوبة بالبرق والرعد
الرابط المختصر

توقعت دائرة الأرصاد الجوية أن تتعمق الخميس حالة عدم الاستقرار الجوي المؤثرة على المملكة، بحيث تكون الأجواء غائمة جزئياً تتحول أحياناً إلى غائمة، وتسقط زخات من المطر في جنوب وشرق المملكة قد تكون غزيرة أحيانا ومصحوبة بالبرق والرعد، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة تثير الغبار أحيانا في المناطق التي لم تشهد سقوط مطر.

 

وحسب تقرير دائرة الأرصاد تبقى المملكة تحت تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي الجمعة حيث من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة قليلا مع بقاء الأجواء غائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً مع سقوط زخات من المطر بين الحين والآخر في أغلب مناطق المملكة، قد تكون غزيرة أحيانا في ساعات ما قبل الظهر مصحوبة بالبرق والرعد.

 

وتميل الأجواء إلى الاستقرار اعتبارا من مساء الجمعة وحتى السبت بحيث تكون درجات الحرارة ضمن معدلاتها الطبيعية والأجواء خريفية معتدلة، مع ظهور كميات من الغيوم المنخفضة خاصة في شمال ووسط المملكة والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

 

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في مناطق عمان الخميس ما بين 29-16 درجة مئوية، وفي المناطق الشمالية 28 - 18 والمناطق الجنوبية 28-11 وتصل العظمى في مدينة العقبة إلى 34 والصغرى 23 درجة مئوية.

 

وأوضح تقرير "طقس العرب" أنَّ ذروة الفعالية الجوية في مناطق شمال ووسط المملكة، بما فيها العاصمة عمان ستكون مع ساعات الليل المتأخرة ليلة الخميس/الجمعة وفجر وصباح الجمعة، بحيث تهطل فيها زخات متفرقة من المطر، تكون مصحوبة بالعواصف الرعدية القوية والتي تعمل على غزارة الأمطار مؤقتاً وفي مناطق محدودة.

 

وأضاف التقرير "تبلغ ذروة الحالة الجوية في جنوب البلاد، بما فيها العقبة، مع ساعات صباح وقبل ظهر الخميس، وكذلك الحال مع ساعات المساء والليل الأولى من ليلة الخميس/الجمعة.

 

وتمتاز حالة عدم الاستقرار المقبلة، بشدّة أمطارها على أجزاء من جنوب المملكة، إضافة إلى قوة العواصف الرعدية المرافقة في عموم أنحاء المملكة، علاوةً على الرياح السطحية النشطة المُثيرة للأتربة وربما العواصف الرملية في حال ترافقها بـ"الرياح والتيارات الهوائية الهابطة".

 

أضف تعليقك