عدد العراقيين في الاردن 450 الف وضعف برنامج العودة

الرابط المختصر

تقدر الحكومة عدد العراقيين المتواجدين على ارض المملكة ب¯ 450ألف عراقي بينهم أكثر من 32 ألفا مسجلين لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.
وصفت مصادر حكومية متطابقة ان برنامج العودة الطوعيةعدم العودة القصرية الموقع بين الحكومة الاردنية والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين في 1998 ضعيفة جدا حيث لم تسجل عمليات عودة طوعية كبيرة للتخفيف من عدد العراقيين في الاردن.
من جهة اخرى ما زالت مصادر تشكك بحقيقة الرقم الفعلي للاجئين العراقيين في المملكة, وذلك نتيجة للضغط الذي تتعرض له المملكة خلال العامين الماضيين تحديدا بسبب الأزمة المالية والاقتصادية, والتي تفاقمت في أوائل عام 2011 نتيجة ل¯ الربيع العربي وذلك وفق المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.
وقالت المصادر ذاتها بأن الحكومة لم تغير من سياستها تجاه العراقيين بل وتقدم تسهيلات كثيرة تبرز من خلال انتهاء مدد تصاريح إقامتهم أو تأشيرات دخولهم, لافتة الى ان الحكومة مازالت تعامل العراقيين على أساس انهم  ضيوف وليس لاجئين, مشددة على انها لم تقدم لهم وضعا قانونيا بسبب عدم توقيعها على اتفاقية 1951 الخاصة باللاجئين.
وكانت الحكومة استقدمت مؤسسة فافو النرويجية وأعلنت في العام 2008 أن عدد العراقيين في المملكة بلغ نحو 500 ألف عراقي وعراقية.

أضف تعليقك