عداد التاكسي في المحافظات..للديكور فقط

في العاصمة عمان فقط يتم تشغيل عدادات التكسي والالتزام بها في اغلب احياء وضواحي عمان، و لكن الحال يبدو عكس ذلك في المحافظات الأخرى اذ يشكو مواطنون من عدم تشغيل عدادات في سيارات التكسي الأصفر،  في الغالب يحدد السائق اجرة التكسي تقديرا مما طرأ عن ذلك العزوف بنسبة للمواطنين عن التكسي الأصفر واللجوء الى التطبيقات االنقل الذكية او غيرها من وسائل النقل.

 

ام احمد من سكان محافظة الزرقاء بينت ان سائقي التكسي في المحافظة لا يقومون بتشغيل العداد، و في حال الرحلات القصيرة تتم طلب اجرة مضاعفة، وتقول عبر برنامج سيارة اف ام عبر راديو البلد انه في حال اعتراضها على عدم تشغيل العداد يجيبها سائق التكسي  ‘‘روحي اشكي عليه و مش عاجبك لا تطلعي‘‘. 

ام احمد لفتت الى انه احيانا يتم اتفاق مع سائق على اجرة محددة ولكن بعد الوصول الى المكان المحدد يطالب السائق باجرة اعلى غير عن المتفق عليها مدعيا أنها المنطقة بعيدة .

ام احمد لا يختلف حالها عن المواطنين في المحافظات اذ بعد استطلاع أجريناه مع  المواطنين من مختلف المحافظات ‘‘عدا العاصمة عمان‘‘ يؤكدون على عدم تشغيل عدادات التكاسي ما تكون هناك فرصة للسائق بتقدير الاجرة .

 

مديرة الاعلام في هيئة تنظيم قطاع النقل بينت ان الهيئة يكمن دورها  في تحديد اجرة التكسي/ تسعيرة الكيلومتريه للعداد (التعرفة الكيلومترية) فقط وعند تشغيل التكسي المخول بالمراقبة هو شرطي السير .

واشارت الى ان ادارة السير هي التي يجب ان تضبط وجود العدادات في التكاسي و ان تخالف سائقي التكاسي لانها مخالفة يعاقب عليها قانون السير .

وبينت الوشاح ان هناك متابعة من قبل هيئة التنظيم على التكاسي و لكن الضابطة العدلية للهيئة ليست قوية ،ولفتت الى أنه كان هناك توصية من مجلس الإدارة للهيئة في حال عدم وجود العداد بتكسي يحق للراكب بعدم دفع الأجرة ولكنها لم تتطبق و تم تعديلها وهي غير موجودة الأن .

 

اما رئيس فرع المباحث المرورية في الوسط  النقيب عاهد الصرايرة في ادارة السير بين انه من المفترض ان يتلزم سائق التكسي بعداد الاجرة، و اكد من جهته على استمرارية المتابعة من قبل المباحث المرورية على العدادات، من خلال حملات التفتيش السرية من قبل رجال المباحث، اذ يقوم رجل المباحث  بركوب و كأنه راكب عادي بلباس مدني ليراقب تشغيل العداد ومحاسبته على العداد و في غير ذلك يخالف و يتم حجز الرخص بحسب الصرايرة.

 

وبخصوص التلاعب بأجرة العداد بتقاضي السائق أجور زائدة  لفت الصرايرة في حال ثبت على السائق التلاعب تتم ضبط المركبة وتحويله الى الجهات المختصة ومحاسبته قانونيا.

 

واشار الى ان هناك من المواطنين يقومون بالشكوى على تكسي من رقم سيارته داعيا المواطنين بالشكوى التفصيلية  للمباحث المرورية لمتابعة التكسي المشتكي عليه ومحاسبته قانونيا.

أضف تعليقك