عامان ونصف ومازال رجائي الأعمى عالقا على الحدود

الرابط المختصر

رجائي الاعمى ضابط أردني غادر الأردن هو واسرته متجها الى بغداد عام 1970، ليلتحق في صفوف الجيش الاردني المقيمة في بغداد، فشاء القدر أن تسقط بغداد في شهر نيسان من العام2003 في ايدي الاحتلال الامريكي،

فاضطر هو واسرته العودة الى ارض الوطن، لكن عندما وصل الى الحدود الأردنية- العراقية، سمح لأسرته بالدخول، في حين بقي رجائي عالقا على الحدود لاكثر من عامين ونصف.



أسباب غير معروفة، ومجهولة عند المعنيين، لم يتمكن رجائي من الدخول إلا أن المتوفر هو "أنه خالف الأنظمة وبقي لسنوات طوال في العراق"، ومع وقوع الحرب رحل إلى الأردن لكنه منع من الدخول.



رئيس لجنة الحريات في نقابة المهندسين، ميسرة ملص، علق لعمان نت عن الجهود التي تقوم بها نقابة المهندسين، "خاطبنا الحكومة ومنظمات حقوق الانسان واعلنا في الصحف، وقمنا باجراء اعتصام الاسبوع الماضي من اجل تذكير الجهات الرسمية في القضية ".



وبين ملص أن " المركز الوطني لحقوق الانسان اعتبر قضية رجائي الاعمى قضية واضحة ومن اهم القضايا الحقوقية".



واستغرب ملص " كيف يسمح لعمال من شرق أسيا الدخول الى ارض الوطن في حين لا يسمح لرجائي بالدخول"، مؤكدا "اذا كان لديه اي مخالفة في القانون فليحاكم عليها، ولكن لابد السماح له بدخول الى وطنه أولاً ".



الاعمى البالغ من العمر ستين عاما، "وفي وضع صحي سيء"، مازال ينتظر العفو الخاص الذي يمكنه من لقاء اهله.



وكان نقيب المهندسين وائل السقا قد بعث مذكرة إلى رئيس الوزراء عدنان بدران، ورئيس وأعضاء لجنة الحريات النيابية ورئيس كتلة نواب الحركة الإسلامية، لأجل إدراج رجائي الأعمى ضمن العفو الخاص الذي تردد قرب صدوره.


أضف تعليقك