طوقان يتوقع ارتفاع كمية ضخ الغاز المصري

طوقان يتوقع ارتفاع كمية ضخ الغاز المصري
الرابط المختصر

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور خالد طوقان أن كمية الغاز الطبيعي المتدفقة من جمهورية مصر العربية إلى المملكة عبر خط الغاز العربي لهذا اليوم الخميس، بلغت حوالي125 مليون قدم مكعب، استخدمت في توليد ما نسبته 40% من إجمالي الطاقة الكهربائية المولدة، متوقعا أن أن تبلغ كمية الغاز المتدفقة ليوم الجمعة حوالي175 مليون قدم مكعب وترتفع يوم السبت لتصل إلى200 مليون قدم مكعب، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وأوضح طوقان أن هذه الكمية استخدمت في تشغيل كامل وحدة الدورة المركبة في محطة توليد رحاب، وكامل وحدة الدورة المركبة في محطة توليد شرق عمان ونصف وحدة الدورة المركبة في محطة توليد السمرا (المرحلة الأولى) وباستطاعة اجمالية بلغت850 ميجا واط خلال فترة الحمل الأقصى الصباحي والذي بلغ لهذا اليوم1980 ميجا واط.

إلى ذلك، أجرى السفير الأردني لدى دولة قطر أحمد المفلح الخميس، مع وزير الطاقة والصناعة القطري الدكتور محمد السادة، مباحثات تناولت إمكانية تزويد الأردن بالغاز الطبيعي المسال بواسطة الناقلات البحرية ، إضافة الى الاستفادة من التجربة القطرية الواسعة في مجال الغاز والبترول.

وأوضح السفير أن وزير الطاقة والصناعة القطري أبدى استعداد دولة قطر التام للبحث في توقيع بروتوكول للتعاون مع الأردن في مجالات الطاقة، والاستعداد لاستقبال وفد أردني في وزارة الطاقة والصناعة لاستكمال المباحثات المتعلقة بالمسائل التقنية والقانونية.

وكان وزير الصناعة والتجارة هاني الملقي أوضح في وقت سابق أن مصر بدأت منذ يوم الأحد الماضي عملية الضخ التجريبي للغاز الطبيعي في خط الأنابيب، وأن وفدا أردنيا رسميا سيتوجه إلى مصر الأسبوع الجاري، لبحث آليات التعامل مع هذا الملف.

وأشار وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور خالد طوقان نهاية الأسبوع الماضي إلى أن المباحثات مع مصر ستتجه صوب إعادة الضخ بالسرعة القصوى إلى محطات توليد الكهرباء، لافتا إلى أن الجانب المصري أنهى الإجراءات الفنية المتعلقة بإعادة ضخ الغاز عبر خط الأنابيب.

يذكر أن ضخ الغاز المصري للأردن قد توقف نتيجة عملية تفجير لخط الغاز العربي في مصر في 5 شباط الماضي، وأدى توقف إمدادات الغاز إلى تحويل جميع محطات التوليد في الأردن إلى العمل على الوقود الصناعي والديزل، وقدرت الحكومة في ذلك الوقت الكلفة الإضافية، التي سيتحملها قطاع توليد الكهرباء بما لا يقل عن 2 إلى 3 ملايين دينار يوميا.

ووفقا لوزارة الطاقة فإن مصر تورد للأردن 240 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا حسب الكميات الأصلية الواردة في الاتفاقية الموقعة بين البلدين، وأن هذه الكمية تكفي لإنتاج بين 60 – 65% من احتياجات المملكة من الكهرباء والنسبة المتبقية يتم إنتاجها بواسطة الوقود الثقيل.

أضف تعليقك