طوقان: اكتشاف كميات كبيرة من اليورانيوم بمواقع جديدة

الرابط المختصر

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور خالد طوقان ان الدول تتسابق لبناء محطات للوقود النووي مما يعني دخولها ابواب النهضة العلمية والتكنولوجية والاقتدار لشعوبها وان العالم العربي اخرج من هذا السباق لاسباب مختلفة .

واضاف طوقان في محاضرة له مساء اليوم في مؤسسة عبد الحميد شومان بعنوان "الطاقة النووية طاقة المستقبل في الاردن " وادارها وزير المالية السابق سليمان الحافظ أن البرنامج النووي الأردني للأغراض السلمية خيار استراتيجي للطاقة المستقبلية في الأردن وتحد امام الاقتصاد الاردني نتيجة ارتفاع كلفة الطاقة على الاقتصاد الوطني كون 96 بالمئة من طاقة في الاردن تغتمد على الخارج اي 50 بالمئةعلى النفط و46 بالمئة على الغاز المصري .

واوضح ان الاستراتيجية الاردنية تقول بانه يجب العمل على جميع انواع الطاقة بشكل متواز سواء الصخر الزيتي ام البحث عن الغاز والطاقة المتجددة من رياح وشمس اضافة الى الطاقة النووية .

وكشف طوقان النقاب عن العثور على كميات كبيرة من اليورانيوم وسط الاردن تقدر ب65 الف طن ومنطقة جديدة اخرى في الجنوب الغربي تقدر كمياتها ب 20 الف طن مما يؤكد وجود ثروات طبيعية يمكن الاعتماد عليها وخاصة المادة الاساسية المستخدمة في المفاعلات النووية لتوليد الطاقة الكهربائية اضافة الى إقامة مشاريع تحلية المياه وكذلك كشف عن مؤشرات لوجود الغاز في منطقة الريشة ستظهره نتائج الدراسات بعد عام .

و قال حول الحفاظ على البيئة في ظل الحديث العالمي عن الاحتباس الحراري وغازات الكربون فان المحطات النووية اقل تلوثا للبيئة مقارنة مع مصادر الطاقة الاخرى مشيرا الى ان المخلفات النووية التي ستصدر عن المفاعل الاردني سيتم تدويرها في المفاعل نفسه ولن تؤثر على البيئة . وبين طوقان بان اختيار موقع المحطة في المفرق اعتمد على دراسات معقدة منها استقرار وصلابة الارض المقام عليها المفاعل وقربه من المياه العادمة لاستخدامها في التبريد مشيرا الى انه في عام 2013 ستنتهي دراسة الموقع واختيار التكنولوجيا والشريك الاستراتيجي وفي عام 2019 سيتم البدء في انشاء المحطة وسنلتزم بكل المعايير والمتطلبات الدولية من الامن والامان النووي والحفاظ على البيئة .

واكد طوقان ان مشروع الطاقة النووية لن ينفذ الا بتوافق وطني ولن نعمل على تنفيذه من خلف الستار دون ان يلاقي القبول من اهالي المنطقة التي سيقام فيها .

واشار الى ان دولاً عديدة سواء في العالم الصناعي أو النامي مثل الهند والصين وكوريا وهي الدول الصاعدة الآن قد بدأت بالبحث عن مصادر جديدة وبديلة للطاقة للخروج من الاعتماد الكلي على مصدر النفط والغاز ، وأن الطاقة النووية هي أحد الاركان الاساسية التي سيعتمد عليها العالم في المستقبل" .

وقال حتى الطاقة الشمسية هي طاقة نووية اندماجية وهي اساسا تفاعلات نووية اندماجية والعمل على الطاقة الشمسية، وادخالها بصورة كبيرة سيعتمد بشكل كبير على التقدم الذي سينبثق عن الابحاث العلمية في مجال الطاقة النووية .

أضف تعليقك