طلبة الدراسات العليا يطالبون بإلغاء الامتحان وجاهيا والتعليم العالي" يرد

الرابط المختصر

نحو عشرين ألف طالب من طلبة الدراسات العليا، يطالبون وزارة التعليم العالي شمولهم بقرار عقد امتحاناتهم عن بعد وتفعيل نظام ناجح راسب اسوة بطلبة البكالوريوس، باعتبار استثنائهم من القرار غير منصف بحقهم على حد قولهم.

وبعد إطلاق حملات عبر شبكات التواصل الاجتماعي من قبل طلبة البكالوريوس للمطالبة بإجراء امتحاناتهم "اون لاين" جاء قرار مجلس التعليم العالي مؤخرا يتوافق مع رغباتهم، مستثنيا في ذلك طلبة الدراسات العليا.

 وتؤكد احدى طالبات الماجستير في الجامعة الاردنية لـ عمان نت، على ضرورة شمول الطلبة بقرار المجلس،والعمل على عقد الامتحانات النهائية عن بعد بالإضافة الى البقاء على خيار ناجح وراسب، بسبب تعرض الطلبة للعديد من التحديات.

ومن أبرز تلك التحديات توضح،  أن التعليم عن بعد ساهم بانعدام التفاعل مع المدرس، ناهيك عن انقطاع الانترنت، وعدم قدرة بعض الهيئات الأكاديمية بالتعامل مع التطبيقات الذكية.

من جانبه يؤكد الناطق الاعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب لـ عمان نت، ان هذه القرارات الصادرة عن المجلس ليست قرارات فردية وإنما كانت بمشاركة  قادة اكاديمين ذات كفاءة عالية، آخذين بعين الاعتبار صحة الطلبة، والمحافظة على تحصيلهم الأكاديمي.

ويشير الخطيب إلى أن استثناء طلبة الدراسات العليا يعود لعدة عوامل منها، تميز طلبة الدراسات العليا عن باقي الطلبة بأن الفترة التي يقضونها على مقاعد الدراسة أقل بكثير من طلبة البكالوريوس، فتطبيق نظام راسب ناجح يضر بالطلبة وينعكس على تحصيلهم الاكاديمي.

وفيما يتعلق بالطلبة غير القادرين على العودة الى الحرم الجامعي لتقديم الامتحان بالموعد المطلوب بسبب ظروف معينة، يستطيع التقدم بعذر، ويترك القرار لادارة  الجامعات في كيفية اتخاذ الالية المناسبة لعملية تقديم الامتحانات وفق الأنظمة والقوانين وفق الخطيب.

ويشير إلى أنه حتى اللحظة لا يوجد أي قرار فيما يتعلق بمطالب الطلبة، مرجحا أن يصدر قرارا بهذا الخصوص خلال العشرة الأيام المقبلة بحسب الوضع الوبائي في المملكة.

خبراء يرون أن عملية التعلم عن بعد فرصة لتطويرها واستغلالها بالشكل الأمثل، فيما بعد أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد التي تجتاح العالم ..

كما أن التعلم عن بّعد، يعد جزءًا أساسيا من منظومة العمليّة التعليمية لدى طلبة الجامعات، ممن واصلوا التعلم دون انقطاع، داعين تسخير الخبرات العلمية في إيجاد وتطوير منصات للتعلم على المدى البعيد.

أمين عام وزارة التعليم العالي السابق الدكتور هاني الضمور، يعتبر أن الهدف من اتخاذ الوزارة قرار التعليم عن بعد نتيجة الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد وتحقيق شروط السلامة الصحية للطلبة.

ويوضح أن القرار الذي اتخذه مجلس التعليم العالي مؤخرا جاء بعد تجربة فصلين من تطبيقه، ما يعني ان تقيمهم لأداء طلبة البكالوريوس والدراسات العليا واضحا، وبناء على ذلك تم إصدار القرار.

هذا ويبلغ عدد الطلبة الجامعيين المسجلين في الجامعات الأردنية الخاصة والحكومية للعام الجامعي الحالي نحو 326910 طلاب، بحسب إحصائيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

 

أضف تعليقك