طلبة الدراسات العليا باليرموك يعتصمون احتجاجا على تجزئة المحاضرات

طلبة الدراسات العليا باليرموك يعتصمون احتجاجا على تجزئة المحاضرات
الرابط المختصر

اعتصم ما يقارب المئة من طلبة الدراسات العليا في جامعة اليرموك اليوم الأربعاء، أمام رئاسة الجامعة، مطالبين رئيس جامعة اليرموك د. سلطان أبو عرابي بإعادة النظر في قرار تجزئة دوام المحاضرة الواحدة وتحويله من ثلاث ساعات للمادة تعطى في يوم واحد إلى ساعة ونصف تعطى في يومين مختلفين.

وأعلن الطلاب المعتصمون تعليق دوامهم لليوم الثاني على التوالي، وذلك لحين الاستجابة لمطلبهم.

وبحسب المعتصمين فإنّ نظام تجزئة الدوام – الذي يُعمل به منذ الفصل الصيفي الماضي- يسبّب إرباكاً كبيراً للعملية التعليمية: فمن ناحية أكاديمية يقول الطلاب إنّ ابتسار وقت المحاضرة إلى ساعة ونصف يجعل من المتعذر أن تحتوي المحاضرة على أيّ نقاش علميّ، وهو الأساس في مرحلة الدراسات العليا.

وهو الأمر الذي يوافقهم عليه كثير من أساتذة الجامعة.وبحسب الطلبة المحتجين أيضاً فإنّ هذه التجزئة تضطر الطلاب – في كثير من الأحيان- إلى الدّوام أربعة أيّام في الأسبوع لدراسة مادتين فقط، وهو ما يتعذر على معظمهم لارتباطهم بوظائفهم وأعمالهم.

وهو أيضاً ما أشار إليه عدد من الطلاب الوافدين الذين شاركوا في الاحتجاج، والذين يأتي بعضهم يومياً من دولهم إلى الأردن- كما تحدث بعض الطلبة السعوديين.

ومن ناحية أخرى يرى المعتصمون أنّ نظام التجزئة يشكل هدراً كبيراً في الوقت والمال، إذ يقصر وقت الطالب على متابعة المحاضرات، فلا يجد فسحة للذهاب إلى المكتبة أو القيام بأعمال البحث والدّراسة المطلوبة منه.

ويقول المحتجّون إنهم سبق أن تقدّموا بعرائض كثيرة إلى رئيس الجامعة، عبر الفصلين الماضيين، وساروا بالطرق الرسمية المشروعة في تقديم احتجاجهم، وتلقوا الوعود من رئيس الجامعة بحلّ المشكلة في هذا الفصل، ولكنهم فوجئوا عند التسجيل بمواعيد المحاضرات تأتي على نظام التجزئة.

جانب من الاعتصام...

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك