صورة لرئة مسرطنة على علب السجائر... والشركات تعترض

الرابط المختصر

قررت وزارة الصحة استخدام أسلوب الصدمة للحد من ظاهرة التدخين من خلال"إلزام الشركات الأردنية المنتجة والمستوردة للتبغ، بوضع صورة منفّرة لرئة مصابة بالسرطان على الغلاف الخارجي لعلبة السجائر، بالإضافة إلى وضع التحذير التقليدي والواضح ومفاده أن "التدخين سبب رئيسي لسرطان ..وأمراض الرئة القلب والشرايين".



وأوضحت مديرية السلامة الصحية في وزارة الصحة أنه "سيتم تطبيق هذه الخطوة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط العام المقبل وان الوزارة بانتظار موافقة دائرة المواصفات والمقاييس على غلاف علبة السجائر والذي سيحتوي على الصورة المنفرة لسرطان الرئة والتحذير من مخاطر التدخين".



الناطق الإعلامي باسم وزارة الصحة راضي احمد قال "إن شركات التبغ المحلية احتجت على وضع الصورة المسرطنة على الغلاف بحجة عزوف المدخنين عن التدخين، مما سيؤثر على ربحهم المالي، إلا أن الوزارة أصرت على موقفها بصرف النظر عن اعتراض شركات التبغ".





ولاقت هذه الخطوة ترحيبا شديدا من قبل الجمعية الوطنية لمكافحة التدخين حيث وصف رئيس الجمعية د. محمد شريم هذه الخطوة بالرائعة، وقال " إن وضع الصور المنفرة على علب السجائر والتي تبين مدى أضرار التدخين، سيؤدي للحد من الإقبال على هذه الظاهرة بشكل كبير وهذا أسلوب اتبعته العديد من الدول ومنها كندا".



وبين شريم " أن الأردن ينفق 500 مليون دينار سنويا على التدخين حسب التقرير الإحصائي الصادر لعام 2004 " وأضاف " أن التدخين يقتل 5 ملاين شخص سنويا حسب تقرير منظمة الصحة العالمية".



وأظهرت دراسة قامت بإعدادها وزارة التنمية الاجتماعية حول العلاقة بين الفقر والتدخين أن الأسرة الأردنية في مناطق جيوب الفقر تنفق بالمتوسط ما نسبته (10%) من متوسط إنفاقها على تأمين التبغ والسجائر، فيما تنفق الأسرة الأردنية بالمتوسط ما نسبته (8.7%) من متوسط إنفاقها الشهري على تأمين التبغ والسجائر.

أضف تعليقك