صوت..موقف أصحاب المهنة الشاقة من فتوى تحريم الإفطار

صوت..موقف أصحاب المهنة الشاقة من فتوى تحريم الإفطار
الرابط المختصر

لم تمنع فتوى دائرة الإفتاء العام التي تحرم لإفطار في شهر رمضان للعاملين في المهن الشاقة بعضهم من مخالفة الفتوى تحت مبرر عدم تحمل مشاق الصيام الناتجة عن الجوع والعطش وعبء مهنهم الصعبة على حد قولهم.

منتصر ميكانيكي سيارات تتطلب مهنته الوقوف تحت أشعة الشمس لساعات طويلة فبحسب قوله " لا أقوى على الصيام بسبب صعوبة المهنة ، فهي بحاجة لمجهود عظلي ، مما ينتج عن ذلك تعب والم في الرأس مما اضطر إلى الإفطار لاستكمال عملي بشكل جيد .

وعلق منتصر على فتوى دائرة الأفتاء بحرمة الإفطار للعاملين في المهن الشاقة بقوله "إن هناك فرق في طبيعة الأعمال من مهنة الى أخرى الذي يعمل تحت أشعة الشمس يختلف عن من يعملون في المكاتب"

عمان نت قامت بجولة على العاملين في تلك المهن .

عامل البطون محمد صالح قال "لا اشعر بالمشقة خلال ساعات عملي كون ان صاحب العمل قلل ساعات العمل في النهار ونقوم بمواصلة العمل بعد الافطار ".

اما عامل النظافة فتحي عمر يقول " ان الدوام الرسمي خلال شهر رمضان ساعد بعدم الشعور بالتعب على اعتباره دوام قصير".

ويرى سائق التكسي فهد خليل انه برغم صعوبة عمله الذي تتطلب مشقة نتيجة السير المتواصل تحت أشعة الشمس ودخوله بأزمات تشعره بالعطش الشديد إلا انه يقاوم المشقة ويقول" الإفطار في هذا الشهر امر مستحيل ".

وبينت الدائرة في فتواها حول حكم صيام أصحاب المهن الشاقة حرمة الإفطار في شهر رمضان للعاملين فيها "وأنه لا يجوز لهم الإفطار، وعلى كل منهم أن ينوي الصوم من الليل ويشرع فيه، فإن وصل بعد ذلك إلى حد يشق معه الصوم أفطر وقضى في وقت آخر" بحسب الفتوى .

أضف تعليقك