صندوق استثمار أموال الضمان يستحوذ كل حصة الإسلامي للتنمية بالبوتاس

صندوق استثمار أموال الضمان يستحوذ كل حصة الإسلامي للتنمية بالبوتاس

رفع صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي حصته في شركة البوتاس العربية بالاستحواذ على 4.3 مليون سهم تمثل كامل حصة البنك الإسلامي للتنمية في جدة والتي تشكل ما نسبته 5.16  بالمئة من رأسمال الشركة البالغ 83.4  مليون دينار/سهم.

 

وكشفت رئيس صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي سهير العلي عن توقيع اتفاقية مع البنك الإسلامي للتنمية الثلاثاء بصفقة استثمارية قيمتها 74 مليون دينار.

 

وقالت إن هذه الصفقة رفعت أسهم الصندوق في البوتاس العربية إلى 8.643  مليون سهم تمثل 37ر10 بالمئة من رأسمال الشركة، مقابل 343ر4 مليون سهم نسبتها 213ر5 بالمئة قبل تنفيذ الصفقة، لافتة إلى أن سعر تنفيذ الصفقة هو 35ر17 دينار للسهم الواحد.

 

وقالت العلي إن هذه الصفقة جاءت في إطار البحث عن الفرص الاستثمارية التي تسهم في المحافظة على القيمة الحقيقية لموجودات الصندوق وتحسين العوائد المتوقعة وتوزيع المخاطر، وبما ينسجم مع السياسة الاستثمارية العامة له وتعزيزا لدوره في الاستثمار بالشركات الوطنية الاستراتيجية التي تدعم الاقتصاد الوطني وتسهم في الجهود الرامية إلى التشغيل وايجاد فرص العمل للأردنيين.

 

وأشارت إلى أن هذه الصفقة الاستثمارية تمت دراسة أبعادها بعناية، وقد أخذ الصندوق بعين الاعتبار ظروف السوق ومستوى أسعار البوتاس العالمية وخطط الشركة للتوسعة، بما في ذلك أداء وأرباح شركة البوتاس العربية خلال النصف الأول للعام الحالي 2016 والتوقعات المستقبلية، علما بأنه سيتم تنفيذ الصفقة من خلال 13 وسيطا معتمدين للتداول من قبل الصندوق وحسب تصنيفهم ومقدرتهم المالية ورغبتهم في التنفيذ لإتاحة المجال لكل الوسطاء المعتمدين للصندوق للاستفادة بشكل عادل من هذه الصفقة الهامة.

 

وأكدت العلي أهمية زيادة مساهمة الصندوق في تحقيق التنمية الاقتصادية من خلال تأسيس المشاريع ذات الجدوى الاقتصادية بالتعاون مع القطاعين العام والخاص، والمساهمة في تمويل المشاريع الوطنية ذات الجدوى الاقتصادية والمساهمة في جذب المستثمر الأجنبي لتأسيس شراكات استراتيجية وتنويع الأدوات الاستثمارية للصندوق وبالتنسيق مع الجهات المعنية.

 

وأضافت أنه ضمن الجهود الرامية إلى تنويع الأدوات الاستثمارية للصندوق وتحقيق عوائد مجدية على الاستثمار بمستويات مخاطر مقبولة وتوفير السيولة لتمويل الفرص الاستثمارية الواعدة، وافق مجلس استثمار أموال الضمان الاجتماعي أخيرا على تأسيس شركة للتأجير التمويلي تتولى تأمين التمويل اللازم لإنشاء مشروعات وطنية ذات جدوى اقتصادية تلبي احتياجات المجتمع المحلي وتسهم في إيجاد فرص عمل للأردنيين وتحفز النمو الاقتصادي، وذلك من خلال تملك المشروعات المؤهلة للاستفادة من نافذة التأجير التمويلي مع مراعاة تحقيق العوائد المستهدفة لتنمية موجودات المؤسسة.

 

كما سيسهم التوجه الجديد في إدخال منظومة عمل التأجير التمويلي إلى أنشطة الصندوق في تحقيق الأهداف التي انشئ من أجلها صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، والمناط به مسؤولية استثمار وإدارة موجودات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والتي تجاوزت قيمتها 8 مليارات دينار كما هو في شهر أيلول 2016.

 

وقالت العلي إن حجم استثمارات الصندوق مع نهاية شهر أيلول الماضي في بورصة عمان قد تجاوزت 78ر1 مليار دينار ويشكل نسبة 6ر10 بالمئة من القيمة السوقية للبورصة.

 

يشار إلى أن شركة البوتاس العربية تُعد من أهم الشركات الوطنية الداعمة للاقتصاد المحلي ومن أولى الشركات المصدرة، بالإضافة إلى أنها واحدة من أوائل الشركات في الأردن في مجال المسؤولية الاجتماعية ويسهم فيها إحدى اكبر الشركات الدولية المتخصصة العاملة في مجال البوتاس والشركات والبنوك المحلية إضافة إلى عدد من الجهات الدولية.

 

يذكر أن سهم شركة البوتاس العربية اغلق في جلسة تداول اليوم بمستوى 08ر16 دينار للسهم.

أضف تعليقك